والتر بواليا.. إقتراب إنتقاله لأحد القطبين إستمرار التاريخ السئ أم يتغير للأفضل

والتر بواليا.. إقتراب إنتقاله لأحد القطبين إستمرار التاريخ السئ أم يتغير للأفضل

محرم إبراهيم

بات الزامبي والتر بواليا مهاجم نادي الجونة واحدا من المهاجمين المتميزين بالدوري المصري ولفت له الأنظار بشدة منذ تألقه مع الجونة في الموسم الماضي ليطالب جمهور الأهلي والزمالك بالتعاقد معه لتدعيم الهجوم للفريقين قبل الدخول في معمعة دوري المجموعات لدوري الأبطال الإفريقي والحاجة إلى مهاجمين يستغلون أنصاف الفرص.

تاريخ الاعبين الأجانب المميزين المنتقلين لأندية القمة الأهلي والزمالك من الدوري المصري الممتاز بها مجموعة كبيرة من الفوارق فرغم تألقهم مع أنديتهم إلا أنهم لم يقدمو نفس المردود مع الكبار فهل سيكون والتر بواليا إستكمال لهذه التجارب أم تتغير الموازين بتغير التاريخ.

في السطور التالية نستعرض أبرز اللاعبين الذين إنتقلو لأندية الأهلي والزمالك من أندية محلية.

أولا النادي الأهلي :
إسحاق أول :
لاعب كرة قدم نيجيري بدأ حياته الكروية بنادي أسوان موسم 1998-1999 ليقدم أداء مميز كلله بتسجيله 11 هدف مما جعله مطمع للجميع لينتقل للنادي الأهلي الموسم التالي ولكنه لم يظهر بالمستوى المأمول ويتعرض لبعض الإصابات ليرحل عن الفريق الأحمر دون تحقيق أهدافه صوب الإتحاد ليتعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي ويعتزل الكرة متجها للتدريب في قطاع الناشئين بالأهلي.

تشيرنو مانساري :
المهاجم السيراليوني المتميز الذي بدأ حياته في مصر مع نادي القناة موسم 94-95 ولفت إليه الأنظار بشدة بأهدافه الرائعة ليستمر فترة طويلة مع القناة ينتقل بعدها بعدها للأهلي موسم 2000-2001 بعد سبع سنوات تألق مع القناة ولكنه لم يظهر بالمستوى المأمول وتعرض لخلافات مع مانويل جوزيه ليرحل دون أي بصمة ممكنة.

أكوتي مانساه :
لاعب الوسط الغاني المتميز الذي لعب للمصري عام 2004 وقدم مردود رائع ليصبح أحد أهم الخيارات للأهلي والزمالك للظفر به ونجح الأهلي في حسم الصفقة مقابل مبلغ وصل لمليون دولار كأغلى لاعب محلي في ذلك الوقت ليتعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي في أول ظهور له مع الكتيبة الحمراء ضد إنيمبا النيجيري في دوري الأبطال الإفريقي ولكن عودته لم تكن بالقوة المنتظره ليرحل عن الأحمر مجانا دون ترك بصمة تعوض قيمته العالية.

أوسو كونان :
المهاجم الإيفواري تعاقد معه الأهلي موسم 2012 – 2013 لتدعيم الهجوم قادماً من مصر المقاصة مقابل 300 ألف دولار ولكنه لم يحقق أي مستوى أو أداء يلفت به الأنظار ليرحل في هدوء عن الأهلي.

صلاح الدين سعيدو :
أحمد صلاح الدين سعيدو اللاعب الإثيوبي الذي جاء لمصر ليلعب لوادي دجلة مقابل 240 ألف دولار كأغلى لاعب إثيوبي ويقدم مستوى متميز في الدوري المصري لينتقل للأهلي ويلعب موسم وحيد دون أن يقدم أي بصمة تذكر ليرحل صوب مولودية الجزائر ومنه إلى ناديه الأصلي سان جورج.

 

ثانيا نادي الزمالك :
أبو كونيه :
اللاعب الإيفواري الذي تعاقد مع الزمالك موسم 2010 – 2011 بعد تألقه في صفوف الإنتاج الحربي وتوسم حسام حسن فيه خيرا أن يكون مهاجمه الأساسي ولإعادة أمجاد الغاني كوارشي والنيجيري إيمانويل ولكنه لم يقدم الأداء المنتظر ليرحل سريعاً.

عبد الله سيسيه :
مهاجم متميز من بوركينا فاسو جاء للعب مع النادي المصري البورسعيدي وقدم مستوى رائع ولكن أحداث بورسعيد أنهت حلمه لمواصلة التألق مع المصري الذي تعرض للإيقاف وانتقال معظم لاعبيه إعارات لأندية محلية وعربية لينتقل إلى الزمالك رفقة أحمد الشناوي ويقدم مستوى متميز ولكنه رحل نهاية الموسم عائدا لناديه.


عاد سيسيه من جديد للزمالك موسم 2014-2015 ويظل موسمين بعيداً عن التشكيلة الأساسية نظرا للتغيير المستمر في الأجهزة الفنية ليرحل في هدوء.

دومينيك دا سيلفا :
اللاعب الموريتاني القادم من الأهلي في صفقة انتقال حر ولم يلعب سوى نصف موسم بعد أن خسر أحمد حسام ميدو المدير الفني حينها للزمالك رهانه عليه.

معروف يوسف :
لاعب الوسط النيجيري المميز الذي جاء للعب في إتحاد الشرطة وقدم مستويات رائعة جعلت الأندية الكبرى تتهافت للتعاقد معه لينتقل في النهاية للزمالك موسم 2014-2015 ضمن صفقة رباعية ضمت خالد قمر وأحمد دويدار ورضا العزب وقدم مستويات رائعة مع الزمالك كلاعب وسط أو عند إستغلاله كظهير أيسر ولكن كثرة الأجانب في الفريق دفعته للرحيل معارا للشرطة العراقي ثم المقاولون حتى استقر حاليا في البنك الأهلي.

ستانلي أوهاويتشي :
اللاعب النيجيري الذي عشقته جماهير الزمالك لعب موسم وحيد معارا من وادي دجلة وقدم موسم متميز وكاد أن يحقق دوري الأبطال الأفريقي لولا الخسارة من صن داونز.
ولتمسك ماجد سامي رئيس وادي دجلة في الحصول على مليون دولار تبخر حلم ستانلي في الإستمرار بالزمالك ليرحل للخليج.

بينيامين أتشيمبونج :
جاء اللاعب الغاني من الداخلية موسم 2017 – 2018 في فترة كان اللاعب الذي يسجل في القطبين اهداف ينتقل للزمالك بعدها ليأتي الغاني ويبتعد عن التشكيلة ويشارك أساسيا ضد الإتحاد مسجلاً هدفيغ ويرحل.

كابونجو كاسونجو :
لاعب كونغولي إنتقل للزمالك موسم 2017 – 2018 قادما من الإتحاد السكندري بعد أن قدم أداء رائع وصار مطمع الزمالكاوية جمهور وإدارة ليتعاقد معه الزمالك ولكنه لم يقدم في البداية المستوى المطلوب وعند بداية التألق رحل معارا للوحدة السعودي ويتألق هناك ثم يتعرض للإصابة ويعود للزمالك ليخرج بعدها معارا للوداد المغربي ضمن صفقة محمد أوناجم ليعود في يناير الماضي ويقدم مستوى متفاوت حتى رحل نهائيا هذا الموسم.

رزاق سيسيه :
الجناح الإيفواري السريع القادم من أسوان موسم 2017 – 2018 ولكنه لم يقدم المستوى المتوقع ليخرج معارا للإتحاد السكندري ويقدم مستويات مميزة تجعله أو المطلوبين للعودة من جديد للزمالك ويستمر للموسم الثالث على التوالي معارا للإتحاد دون أن يفيد الزمالك.

نانا بوكو :
لاعب غاني بدأ في إتحاد الشرطة وقدم مستوى مميز وصار مطلوب بالزمالك لدعم الهجوم ولكنه رحل لمصر المقاصة وتألق مع إيهاب جلال وواصل التألق.
ليختاره بعدها إيهاب جلال لتدعيم صفوف الزمالك بعد توليه المهمة ليلعب نصف موسم مع الزمالك موسم 2017 – 2018 دون أن يترك أي بصمة ويرحل سريعاً.

فهل يواصل والتر بواليا مسلسل الفشل الذي يحدث للأجانب المنتقلين من أندية محلية للأهلي والزمالك أم ينجغ كما نجح البعض بصفة جزئية مع الزمالك.
أم يغير التاريخ ويتألق مع الأهلي أو الزمالك عند إرتدائه تيشرت أحدهم.