تقرير… محمد الشناوي | قصة كفاح بين أندية الدوري إلى الأفضل في أفريقيا 

تقرير… محمد الشناوي | قصة كفاح بين أندية الدوري إلى الأفضل في أفريقيا 

كتب :- محمد محمود

يتم اليوم الجمعة، أفضل حارس مرمى في مصر و قريبا في أفريقيا، الحارس الأول للنادي الأهلي و منتخب مصر عيد ميلاده الـ32.

محمد السيد محمد الشناوي، حارس مرمى النادي الأهلي و منتخب مصر، ولد في مدينة الحامول بمحافظة كفر الشيخ يوم 18 ديسمبر عام ١٩٨٨.

بدأ محمد الشناوي مشواره الكروي من خلال الإنضمام لفريق مدينته نادي الحامول بدوري الناشئين، سطع نجمه سريعًا من خلال تألقه مع فريقه، و لفت أنظار مدربي الأهلي في عام ٢٠٠٢ وهو في سن الرابعة عشر حيث استطاعت إدارة الأهلي الظفر بخدماته، انضم محمد الشناوي لناشئين الأهلي و تنقل في مختلف الأعمار السنية بالنادي لمدة 7 سنوات، حتى انضم رسمياً للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي موسم ٢٠٠٧/٢٠٠٨.

لم يجد الناشئ محمد الشناوي مكانًا بين صفوف الفريق الأول بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه في ذلك الوقت، بسبب تواجد 4 حراس في قائمة الأهلي وهم ( أمير عبد الحميد، رمزي صالح، محمود أبو السعود، و الناشئ أحمد عادل عبد المنعم)، ولكنه توج بالدوري مع المارد الأحمر في هذا الموسم.

بدأ محمد الشناوي رحلته في الدوري المصري الممتاز، عبر بوابة نادي طلائع الجيش لمدة 3 مواسم في موسم ٢٠٠٩/٢٠١٠ حتى موسم ٢٠١١/٢٠١٢ شارك من خلالهم في 39 مباراة منهم 37 في الدوري و 2 فى الكأس.

ثم انتقل على سبيل الإعارة لمدة موسم إلى نادي حرس الحدود في موسم ٢٠١٢/٢٠١٣، شارك من خلالهم في 15 مباراة.

بدأ لمعان و تألق الشناوي عندما انتقل إلى نادي بتروچيت، حيث شارك معهم في 88 مباراة في 3 مواسم مع الفريق بدايه من موسم ٢٠١٣/٢٠١٤ حتى موسم ٢٠١٥/٢٠١٦ بواقع 85 مباراة في الدوري و 3 في الكأس، كانوا سبب في لفت أنظار ناديه السابق النادي الأهلي مرة أخرى، و إنضمامه لصفوف منتخب مصر في أكثر من مناسبة رفقه أحمد ناجي مدرب حراس مرمى الفراعنة حينها.

– محمد الشناوي يحقق حلمه

اعلن رسمياً النادي الأهلي عودة حارسه محمد الشناوي من جديد، في صيف موسم ٢٠١٦/٢٠١٧، ودخل في منافسة على مركز اساسي مع الحارس الأول شريف إكرامي، التي لم تستمر كثيرًا حين فاز بها في موسمه الثاني مع الفريق و أصبح الحارس الأول لعرين الشياطين الحمر.

بدأ “الأخطبوط” محمد الشناوي رويداً رويداً التألق  مع المنتخب الوطني حتى وصل إلى الدفاع عن عرينه في مونديال كأس العالم بروسيا عام ٢٠١٨ وبسبب تألقه في المباراة الافتتاحية أمام منتخب الأوروجواي، أصبح أول مصري في التاريخ يحصل على جائزة “رجل المباراة” في كأس العالم، و أطلق عليه اسم “الحارس المونديالي”.

قبل بداية الموسم المنصرم حصل الشناوي مع الأهلي علي 4 بطولات دوري و بطولة كأس مصر مرة وحيدة عام ٢٠١٧ وبطولتين لكأس السوبر المصري.

الموسم الأكثر نجاحآ للشناوي مع الاهلي هو موسم ٢٠١٩/٢٠٢٠ الذي انتهى منذ قرابه الشهر، حين كسر الرقم القياسي في عدد “الكلين شيت” في الدوري المصري بموسم واحد المسجل بإسم شريف إكرامي  حارس الفريق السابق.

بعد موسم تاريخي للشناوي ، اصبح قائدًا للنادي الأهلي بعد رحيل القائد الأول للفريق حسام عاشور الذي رحل في منتصف الموسم، و أيضًا رحيل الظهير الأيمن أحمد فتحي بعد نهايه عقده مع الفريق، و خروج إكرامي من حسابات الأهلي في بداية الموسم حتى أعلن رحيله هو الآخر.

و كلل مجهوده وتألقه طوال الموسم، و قاد الأهلي للثلاثية التاريخية ال3 في تاريخ النادي، حيث توج بالدوري المحلي و اهتزت شباكه ب8 أهداف فقط طوال الموسم، و بدوري أبطال أفريقيا الغائب عن خزائن الفريق منذ 7 سنوات، و بكأس مصر الغائبة منذ ٢٠١٧.

وينتظر الحارس المونديالي كتابة التاريخ و مزيد من التألق، حين يلعب مونديال آخر لكن للأندية في فبراير القادم المقام بقطر.