العالم

دومونشالات: مناقشه أول فرض عقوبات على تركيا الاسبوع المقبل

كتبت: هاجر رضوان

اعربت “أميلي دومونشالات” وزيرة الدولة الفرنسية لشؤون الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، إن قمة الاتحاد الأسبوع المقبل ستناقش فرض عقوبات على تركيا بسبب إعلانها الحرب على سوريا.

وأشارت الوزيرة لإذاعة “فرانس إنتر” أن من المقرر سيطرح الأمر للنقاش الأسبوع المقبل في المجلس الأوروبي، وهو مطروح على الطاولة بالقطع.

وتابعت دومونشالان اننا لن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة موقف صادم بالنسبة للمدنيين ولقوات سورياالديمقراطية ولاستقرار المنطقة.

وتناقش الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، بمبادرة من الولايات المتحدة، بيانًا هامًا يدعو تركيا إلى العودة للدبلوماسية، حسبما قالت مصادر يوم الخميس.

وكانت الحملة التي بدأتها أنقرة الأربعاء وتستهدف المناطق الكردية شمالي سوريا، قد ووجهت بحملة إدانة دولية واسعة، واستنكار للتوغل التركي داخل الأراضي السورية.

ويأتي هذا الإجراء بعدما عجز الأوروبيون، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن صباح الخميس، في دفع جميع أعضاء المجلس إلى تبني بيانٍ يعرب عن القلق العميق، ويدعو أنقرة إلى “وقف” الهجوم على شمال سوريا.

وبحسب دبلوماسيين، شكلت روسيا العائق الأكبر أمام تبني موقف موحد في مجلس الأمن.

حيث اضطرت فرنسا وألمانيا وبلجيكا وبريطانيا إلى تلاوة بيان بشكل منفرد، على غرار الولايات المتحدة التي صاغت أيضا بيانًا منفصلا قالت فيه إنها “لم تؤيد بأي شكل” العملية العسكرية التركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى