العالم

ترامب لأردوغان: لا تكن أحمق

كتبت: هاجر رضوان

أبان البيت الأبيض نص رسالة بعثها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلى نظيره التركي “رجب طيب أردوغان”، قبل بدء الهجوم التركي على سوريا، جاء فيها قوله له: “لا تكن متصلبا.. لا تكن أحمق”.

وبحسب المصادر التي وارداتها البيت الأبيض يعود تاريخ هذه الرسالة إلى 9 اكتوبر 2019 وتشمل محاولات ترامب لإحتواء الخسائر السياسية التي تسبب فيها قراره بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا مما مهد الطريق أمام هجوم تركيا على حلفاء وأشنطن في تلك المنطقة.

بإضافة إلى ذكر “ديمتري بيسكوف” المتحدث بإسم الكرملين، في المؤتمر الصحفي عبر الهاتف أن الرسالة شملت لغة غريبة غير معتادة أبدًا بالنسبة للمراسلات بين رؤساء الدول، على ما نقلته وكالة “رويترز”

وجاءت في الرسالة التي بعثت في نفس اليوم الذي بدأت فيه تركيا غزوها لشمالي سوريا، تحذير ترامب لأردوغان من أنه يخاطر بأن يذكره التاريخ كـ”شيطان”.

وهدد ترامب، مساء الأربعاء، بفرض عقوبات على تركيا إذا لم ينجح اللقاء المرتقب بين أردوغان، ونائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في أنقرة.

وتابع “أنت لا تريد بأن تكون مسؤولًا عن ذبح الآلاف من الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولًا عن تدمير الاقتصاد التركي وسأفعل ذلك”.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي مشترك في البيت الأبيض مع الرئيس الإيطالي، “سيرجيو ماتاريلا”إن هذه العقوبات المزمعة ضد تركيا ستكون مدمرة.

وفي ختام المؤتمر الصحفي أكد ترامب أنه لم يمنح أردوغان الضوء الأخضر لغزو سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى