قيمة مقدار زكاة الفطر فى ليبيا 2023

قيمة مقدار زكاة الفطر فى ليبيا 2023
قيمة مقدار زكاة الفطر فى ليبيا

ما هي قيمة مقدار زكاة الفطر فى ليبيا؟، يعد هذا أحد الأمور المهمة والضرورية المتداولة بكثرة عبر مواقع الإنترنت المختلفة، حيث يقوم المسلمون بإخراج الزكاة في رمضان الفضيل، وهي ركن من أركان الإسلام، حيث يبحث العديد خلال محركات البحث في ليبيا وفقاً لما هو صادر عن دار الإفتاء، للمزيد من المعلومات والتفاصيل المرتبطة بذلك فتابعوا معنا السطور التالية.

قيمة مقدار زكاة الفطر فى ليبيا 2023

هي عبارة عن زكاة للأبدان، وتعد أنها صدقة معلومة بمقدار معروف، يقدمها فرد مخصوص، بمتطلبات مخصوصة، عن طائفة محددة، لطائفة مخصوصة، كما تفرض زكاة الفطر في رمضان عام ألفي ثلاثة وعشرين ، وهي تطهير للشخص الصائم.

عن ابن عمر “رضي الله عنهما”، قال: قال نبي الله “عليه أفضل الصلاة والسلام”: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”.

اقرأ أيضًا: متى موعد عيد الفطر المبارك كم باقي 1444 – 2023

وقت إخراج زكاة الفطر

لقد أضافت دار الإفتاء أنه لا بد من إخراجها قبل صلاة العيد، وأحسن وقت لإخراجها هو بعد أذان الفجر ليوم العيد، قبل صلاة العيد، ومع ذلك يباح إخراجها قبل العيد بيومين أو ثلاثة أيام.

أحكام زكاة الفطر

تعتبر الزكاة واجبة على كل شخص يملك قوت ذاته، ولا من إخراجها عن ذاته، وعن قرينته إن كان متزوجاً، وأيضا عن أبناءه إن كان له أبناء يعيشون معه ويصرف عليهم، فإن كانوا متزوجين ولهم منازلهم فيدفعون هم تلك الزكاة عن ذاتهم.

وينبه أصحاب العلم هنا أنه ينبغي على من يدفع الزكاة عن فرد ثاني أن يخبره فيقول: “تلزمك زكاة فطر وأنا سوف أخرج عنك.. فهل ترضي بذلك؟”، وهذا حتى تتاك (النية) هنا، وإلا لن يعد ذلك المبلغ زكاة فطر، وإنما صدقة عادية، ذلك يحرم أيضا تأخيرها عن قبل صلاة العيد وينبغي قضاؤها.

كما يباح أن يوكل أحد الأفراد لإخراج الزكاة عن فرد أو مجموعة أفراد آخرين، وإن كان الأصل أن يحرص الفرد على إخراجها بذاته ويبذل وسعه في هذا، وأن يبحث  بين أقاربه أو جيرانه من يستحقها، فإن فعل ذلك ولم يجد فلا بأس عليه في توكيل غيره سواء إذا كان فرد أو منشأة أو جمعية خيرية.