مواعيد المخابز في شهر رمضان 2024 وخطة وزارة التموين للعمل

مواعيد المخابز في شهر رمضان 2024 وخطة وزارة التموين للعمل
مواعيد المخابز في شهر رمضان 2024

بمناسبة بداية شهر رمضان المبارك في الاثنين 11 مارس 2024، يبدأ العديد من الأشخاص بالبحث عن مواعيد المخابز في شهر رمضان 2024 ويأتي ذلك بعد إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث قامت بإبلاغ جميع مديرياتها على مستوى الجمهورية في الأسبوع الماضي بجداول فتح المخابز خلال شهر رمضان المبارك.

مواعيد المخابز في شهر رمضان 2024

أعلن أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، في بيان صادر عن الوزارة، عن تنظيم مواعيد عمل المخابز في شهر رمضان بهدف التخفيف من التكدس والزحام الذي يحدث في جميع المخابز البلدية خلال هذا الشهر الفضيل.

ووفقًا للبيان، فإن عمل المخابز البلدية سيكون من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً، مع وجود بعض المخابز التي ستعمل في الفترة المسائية وتستمر حتى الساعة 9:00 مساءً وبهذا التنظيم، سيتم تمديد ساعات عمل المخابز بنسبة 10٪، مما يعني إضافة 4 ساعات إضافية، بهدف تسهيل عملية الحصول على الخبز للمواطنين.

أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيهًا وزاريًا لتنظيم العمل في المخابز البلدية ومنافذ صرف السلع التموينية والأنشطة التجارية الأخرى خلال شهر رمضان، وضمن هذا التوجيه الوزاري ما يلي:

  • إنشاء غرفة عمليات مركزية في كل مديرية تموين، وإنشاء غرف فرعية في الإدارات التموينية لمتابعة استقرار الحالة التموينية.
  •  تلقي الشكاوى من المواطنين وفحصها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها.
  • تكثيف الرقابة والمتابعة على المخابز البلدية.
  • التأكد من استلام المخابز الدقيق التمويني من المطاحن التموينية.
  •  التأكد من مطابقة الخبز المنتج للمواصفات والأوزان والأسعار المقررة وضمان الجودة،

بالإضافة إلى ذلك، طالب وزير التموين بضرورة تكثيف الرقابة من قبل مديريات الأمن، بالتعاون مع كافة الجهات الرقابية التابعة للمديرية، لضمان توفر جميع السلع وضمان جودتها، خاصة السلع الأساسية، والتي تتواجد في الأسواق ومتاجر التموين والفروع الخاصة بالمجمعات الاستهلاكية، والمنافذ التابعة للجمعيات.

خطة وزارة التموين لعمل المخابز في شهر رمضان

بالنسبة لخطة وزارة التموين لعمل المخابز في شهر رمضان، تم الإعلان من خلال الوزارة إلى جميع المديريات بضرورة تنظيم مواعيد عمل المخابز وفقًا لظروف واحتياجات كل منطقة، الهدف من ذلك هو ضمان توفير الخبز البلدي طوال اليوم لجميع المواطنين، بحيث يتمكنون من الحصول على احتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر خلال شهر رمضان المبارك، دون الحاجة إلى مواجهة أي صعوبات.

ويجدر بالذكر أنه تم الإعلان عن جميع مواعيد عمل المخابز في رمضان على الصفحات الرسمية لمجلس الوزراء على جميع المواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: موعد شهر رمضان 2024 في الجزائر

إنشاء غرفة عمليات مركزية

وجه وزير التموين بإنشاء غرف عمليات مركزية في كل مديرية من مديريات التموين ومعاوني مديريات التموين، تعمل هذه الغرف على متابعة حالة المواطنين وتلقي الشكاوى على مدار اليوم، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أي أزمة تحدث في المخابز.

توجيهات حول إنتاج الخبز

أكد الدكتور على مصيلحي على بعض التوجيهات الخاصة بمواعيد عمل المخابز في شهر رمضان 2024، وتتضمن هذه التوجيهات ما يلي:

  • ضرورة تدوين ساعات العمل الجديدة بشكل واضح على واجهة المخبز من الخارج، لكي يتمكن جميع المواطنين من معرفة المواعيد الجديدة بكل سهولة.
  • يجب على الغرف المركزية متابعة المخابز المحددة لها وتقديم الدعم لضمان توفير الخبز البلدي لجميع المواطنين طوال اليوم وبعد وقت الإفطار.
  • تحديد المخابز التي ستعمل في الفترة المسائية حتى الساعة 9:00 مساءً، وسيتم توفير هذه المخابز في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

اقرأ أيضًا: امساكية رمضان 1445 – 2024 الرياض pdf

شهر رمضان 2024

بدأ شهر رمضان 2024 فلكيًا يوم الإثنين 11 مارس 2024، ومن المتوقع أن يستمر لمدة 30 يومًا، مما يجعل موعد عيد الفطر 2024 يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.

فيما يتعلق بمواعيد عمل المخابز خلال شهر رمضان 2024، تقوم كل مديرية بتنظيم الجداول وفقًا لظروف كل منطقة، بهدف تسهيل توافر الخبز البلدي للمواطنين طوال اليوم خلال هذا الشهر الفضيل.

وفقًا للبيان الصادر عن أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، فإن التوجيهات تتضمن السماح لماكينات صرف الخبز في المخابز البلدية بالعمل وفق الآتي:

  • من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.
  • باستثناء بعض المخابز التي تعمل خلال الفترة المسائية حتى الساعة التاسعة مساءً، ويتم ذلك وفقًا لخطة المديرية وطلبات المخابز.

من جانب آخر، وجهت وزارة التموين بتكثيف الحملات طوال شهر رمضان الكريم على المنشآت التموينية، مع التركيز على متابعة صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، كما تضمنت التوجيهات متابعة عمل المخابز وضمان إنتاج خبز مطابق للمواصفات القياسية، بالإضافة إلى التصدي لأي مخالفات قد تؤثر سلبًا على المستهلك.