متى خسوف القمر 2022 في قطر، تشهد العديد من الدول حول العالم خسوفًا للقمر في نوفمبر، والذي قد يحدث في منتصف الشهر الهجري الحالي، ربيع الثاني، وهو ثاني خسوف للقمر في عام 2022، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على موعد خسوف القمر في قطر.

متى خسوف القمر 2022 في قطر؟

موعد خسوف القمر في دولة قطر هو الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 م، ومن المرجح أن تشهد العديد من الدول خسوف القمر، والذي من المتوقع أن يستغرق 5 ساعات و 54 دقيقة من بدايته إلى نهايته.
قد تشهد دولة قطر مرور القمر في الأرض شبه المظللة، عندما يحدث خسوف جزئي لدولة قطر عند الساعة 4:51، قد يستمر حوالي 7 دقائق، ومن الجدير بالذكر أن هذا الخسوف سيكون بمثابة كسوف الشمس الثاني في عام 2022.

ويعزى سبب تسمية ظاهرة كسوف الشمس بهذا الاسم إلى سبب عدم ظهور القمر وضوءه في السماء، لوجود الأرض، فهو يمنع نور الشمس من الوصول إلى القمر، يحدث كسوف الشمس عندما يتحرك أحد الأجرام السماوية في ظل آخر، والمعروف باسم خسوف القمر، عندما يكون القمر والشمس والأرض في خط مستقيم، والأرض بينهما فالقمر في المنطقة المظللة من الأرض، مما يتسبب في تغير مقدار رؤية القمر من الأرض ومقدار انعكاس الشمس لتضيئه؛ وذلك لأن الأرض تحجب ضوء الشمس المنعكس على الأرض، هناك العديد من أنواع خسوف القمر، بما في ذلك الخسوف الكلي والجزئي.

ما هو الخسوف الأكثر ندرة؟

القمر الأحمر أو الدموي هو أندر أنواع كسوف الشمس، فيما يلي بعض أهم المعلومات حول هذا النوع النادر من الكسوف:

  • تحدث ظاهرة القمر الأحمر أو ظاهرة القمر الدموي عندما يدخل القمر بالكامل في المنطقة المظللة من الأرض؛ أي ليتزامن مع خسوف كلي للقمر؛ عندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي، تتواجد جزيئات صغيرة في الغلاف الجوي، والضوء الأزرق، متناثرة، تاركة لونها أحمر.
  • ينعكس في ظل الأرض المنعكس على سطح القمر، ثم قد يظهر القمر باللون البرتقالي المحمر، وهو لون مشابه للون السماء عند شروق الشمس وغروبها.