صرح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد عن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد 2023 وكذلك التعليم الفني، ردا على تساؤلات ومخاوف أولياء الأمور بسبب ما حدث السنة الماضية في الامتحانات فيما يتعلق بألوان كراسات الإجابة وسوف نتعرف من خلال موقع مصر فور في السطور التالية عن النظام الجديد للأمتحانات.

نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد 2023

نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد 2023
نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد 2023

أدلى الدكتور رضا حجازي في تصريحات خاصة لأولياء الأمور عن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد لعام 2023م، وفيما يلي نتناول أهم البنود التي جاءت به، وهي كما يلي:

  • نموذج البابل الشيت الخاصة بالإجابة على الأسئلة لا توجد به أي مشكلة حتى وأن اختلف ترتيب الأسئلة من شيت إلى آخر، ففي النهاية هي نفس الأسئلة لكل الطلاب، ولكن تم وضع الأسئلة بترتيب مختلف منعًا لعملية الغش التي تتم بين الطلاب، كما إنها تحتوي على بار كود.
  • جميع الأسئلة تهدف إلى قياس القدرة العقلية للطلاب، والنتائج الحقيقة عن العلم، وذلك من خلال بنوك الأسئلة التي يتم وضعها في الامتحانات من قبل خبراء متخصصين.
  • كما أكد الدكتور رضا حجازي على ضرورة خلو الامتحان من أي أخطاء سواء نحوية أو لغوية في جميع المواد واللغات، وعدم تكرار السؤال أكثر من مرة، كما شدد على ضرورة ارتباط أسئلة الاختبار بنتائج التعلم التي تم إدراجها في خريطة الامتحان.
  • شدد رضا حجازي على ضرورة الوضوح التام في الأسئلة التي يتم الاختيار من إجابات متعددة، فيجب أن لا تكون تحتمل إجابتين  أو تحتمل التأويل، فيجب أن تتضمن إجابة واحدة فقط صحيحة وصريحة والباقي خطأ.

موعد وقواعد الاختبار

سوف تبدأ الامتحانات في العاشر من شهر يونيو المقبل، وسوف تستمر ثلاثين يوما، وسوف تشمل الاختبارات جميع المواد المضافة للمجموع، والمواد التي لا تضاف للمجموع أيضًا كالتربية الدينية، والتربية القومية، والاحصاء، والاقتصاد.

يوجد كتيب خاص بالمفاهيم سوف يتم توزيعه على الطلاب قبل بدء الامتحان ليستعينوا به خلال الاختبار، كما سيتم تسليم كل طالب بابل شيت وكراسة إجابة للأسئلة المقالية، وقد أعد ورقة الامتحان وأشرف على مواصفاتها المركز القومي للامتحانات.