ما هي مجموعه بريكس ولماذا تطلب الدول العربية الانضمام لها

ما هي مجموعه بريكس ولماذا تطلب الدول العربية الانضمام لها
ما هي مجموعه بريكس ولماذا تطلب الدول العربية الانضمام لها،

ما هي مجموعه بريكس ولماذا تطلب الدول العربية الانضمام لها، تعد مجموعة بريكس تكتل واسع بالرغم من حجمها التجاري الكبير ويوجد هناك في المجموعة تحالف ضخم بين مجموعة من الدول، وترغب الكثير من دول العالم الناشئة بالانضمام إلى تلك المجموعة لأنها تعمل على تقديم تكتل عالمي ونظام مالي جديد يعادل التحالف الرأسمالي الغربي، وسوف نتحدث في هذا المقال حول ما هي مجموعة بريكس ولماذا تطلب الدول العربية الانضمام إليها.

ما هي مجموعة بريكس ولماذا تطلب الدول العربية الانضمام إليها

تعد مجموعة بريكس بأنها مجموعة ونظام دولي، تم تأسيسها في شهر سبتمبر من عام ٢٠٠٦م، وعليه تم عقد أوب اجتماعي للوزراء ولك لوزراء الخارجية دول الهند وروسيا والبرازيل وجمهورية الصين بالإضافة إلى أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك أما بشكل رسمي تم إطلاق مجموعة بريكس في عام ٢٠٠٩م.

ما هي مجموعه بريكس ولماذا تطلب الدول العربية الانضمام لها،

متى تنعقد قمة البريكس؟

يتم عقد قمة بريكس في جنوب أفريقيا وذلك في شهر أغسطس من العام الجاري ٢٠٢٣م، ويتمثل مفهوم بريكس بأنه اختصار  BRICS، حيث أن تلك الكلمة تشتمل على أسماء الدول التي تنمو بشكل سريع في المجال الاقتصادي على مستوى دول العالم، وتتمثل في دول البرازيل والهند وروسيا وجنوب أفريقيا بالإضافة إلى جمهوية الصين.

شاهد أيضا: من هي الدول التي ستنجح بالانضمام إلى مجموعة بريكس

فوائد الانضمام لمجموعة بريكس

أشارت دولة جنوب أفريقيا إلى أن عدد الدول التي تقدمت للانضمام إلى مجموعة بريكس بلغ عددها ٢٢ دولة، واهتمت الكثير من الدول في تلك المجموعة وتسعى بريكس إلى التوسع لذلك ترغب الكثير من الدول بالانضمام لها ، وأكد مندوب جنوب أفريقيا انيل سوكلال إلى أن ٢٢ دولة قامت بالتواصل بشكل رسمي مع دول بريكس من أجل الانضمام إلى العضوية وهناك مجموعة مماثلة من الدول ترغب بالانضمام خلال الفترة القادمة لأنها تمتلك بناء اقتصادي ضخم على مستوى العالم.

وصولا لنهاية هذا الموضوع الذي تحدثت فيه عن ما هي مجموعه بريكس ولماذا تطلب الدول العربية الانضمام لها، حيث أن مجموعة بريكس من أشهر الأنظمة الضخمة الموجودة في العالم العربي والغربي.