ما هي ظاهرة القمر العملاق ويكيبيديا

ما هي ظاهرة القمر العملاق ويكيبيديا
ما هي ظاهرة القمر العملاق ويكيبيديا

ما هي ظاهرة القمر العملاق ويكيبيديا، يوجد هناك الكثير من الظواهر الفلكية الطبيعية الرائعة التي يترقبها الكثير من محبي علم الفلك والظواهر الطبيعية ومن هذه الظواهر ظاهرة القمر العملاق الذي يتميز بمداره البيضاوي حول الأرض، سنوضح من خلال موقع مصر فور ما هي ظاهرة القمر العملاق.

ما هي ظاهرة القمر العملاق ويكيبيديا

تعتبر الحضيض القمري هي ظاهرة تنتج عند اكتمال القمر، وذلك من خلال وصول القمر ذروته وما يسمى بالذروة القمرية أو الأوج القمري، ولاسيما أن يكون القمر في أقرب منطقة من الأرض في اتجاه مداري الإهليجي، حيث يظهر القمر بأكبر حجم يمكن مشاهدته من الأرض، قام علماء الفلك بتسمية هذه الظاهرة “الاقتران القمري” التابعة لنظم الأرض.

ما هي ظاهرة القمر العملاق ويكيبيديا
ما هي ظاهرة القمر العملاق ويكيبيديا

كم مرة يظهر القمر العملاق

يظهر القمر العملاق في بعض الأعوام 3 أو 4 مرات، مثال ذلك سنة 2022 ثلاث مرات، وهناك احتمال تكرار حدوث هذه الظاهرة في سنتي 2029 و2033 إلى خمس مرات، والتي يتم ظهورها بشكل متتالي، حيث يكون القمر في مرحلة البدر وقريب جدا من نقطة الحضيض القمري.

متى تبدأ ظاهرة القمر العملاق

تبدأ الظاهرة عندما يقع القمر في أقرب نقطة من الأرض، والعالم ريتشارد نول قام باكتشاف هذه الظاهرة الرائعة سنة 1979م، حيث يشهد الكون ظاهرة محدودة من نوعها تتشكل في ظهور القمر بشكل متكامل وأشبه ما يحدث خسوف كلي أثناء حدوثه، ويتشكل “الأوج القمري” عندما يقف كل من “الشمس والقمر والأرض” في خط مستقيم، لتأذن بموعد اكتماله عند “الحضيض القمري”.

كم يبعد القمر العملاق عن الأرض

يبعد القمر العملاق عن الأرض مسافة تتراوح بين 357 ألف كيلومتر و406 آلاف كيلومتر تقريبا، وهي نسبة تتفاوت كل شهر التي تعتمد على المدار البيضاوي الذي يسير فيه أثناء دورانه حول الأرض، وتم الرصد عن طريق علماء الأرصاد الفلكية أن آخر مرة تم اقتراب القمر في وهو مكتمل من الأرض في سنة 1948.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان ما هي ظاهرة القمر العملاق ويكيبيديا، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول ظاهرة القمر العملاق.