هل احتفل النبي والصحابة بالمولد النبوي

هل احتفل النبي والصحابة بالمولد النبوي
هل احتفل النبي والصحابة بالمولد النبوي

هل احتفل النبي والصحابة بالمولد النبوي، تعد ذكرى المولد النبوي من أهم المناسبات الدينية التي يحتفل بها الكثير من المسلمين، والتي تغرس في نفوس المسلمين حبهم للنبي محمد، وفي هذا اليوم يصادف ذكرى ميلاد أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام، وبالتزامن مع اقتراب ذكرى المولد النبوي يزداد اهتمام الكثير من الأشخاص بمعرفة حكم الاحتفال بالمولد النبوي والدليل على جوازه، وهنا عبر موقع مصر فور نوضح لكم هل احتفل الصحابة بالمولد النبوي.

هل احتفل النبي والصحابة بالمولد النبوي

احتفل الصحابة بالمولد النبوي، وقد ذكر في السنة النبوية العديد من الأدلة التي تثبت ذلك، وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم يوم الاثنين حيث قال: ذلك يومٌ ولدتُ فيه”، لذلك أجمع الكثير من علماء الدين على جواز الاحتفال بالمولد النبوي، كما  أنه يتقرب المسلمين بالأعمال الصالحة في هذا اليوم مثل: تلاوة القرآن الكريم والأذكار، إطعام الطعام، توزيع الحلوى ، إنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

هل احتفل النبي والصحابة بالمولد النبوي
هل احتفل النبي والصحابة بالمولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

يوجد تعارض في آراء  أهل العلم في حكم الاحتفال بذكرى ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن هناك بعض الآراء أنه مباح ويجوز الاحتفال به، ولكن يجب عدم فعل الأفعال المنكرة مثل الأغاني أو اختلاط النساء بالرجال، ويوجد بعض من أهل العلم قالوا أنه لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي، فهو من الأمور المحدثة البدعية وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

شاهد أيضا: مسرحية مدرسية عن المولد النبوي 

أقوال العلماء في جواز الاحتفال بالمولد النبوي

اختلفت آراء العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، حيث أجمع البعض أنه يجوز الاحتفال بهذا اليوم ولكن أن يتم الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي، وهناك بعض الآراء أجمعوا أنه لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي وأن هذا من البدع، وهنا نوضح لكم بعض أقوال العلماء في جواز الاحتفال بالمولد النبوي:

  • رأي محمد بن صالح العثيمين

 ” إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس معروفاً عن السلف الصالح، وما فعله الخلفاء الراشدون، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم، وهنا نسأل: هل نحن أشد تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟! لا.. هل نحن أشد حباً للرسول من هؤلاء؟ لا.. فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا أن نحذو حذوهم، وألا نقيم عيد المولد النبوي؛ لأنه بدعة”.

  • رأي عبدالعزيز بن باز

“الاحتفال بالمولد النبوي غير مشروع، بل هو بدعة، لم يفعله النبي صل الله عليه وسلم ولا أصحابه، وهكذا الموالد الأخرى، لعلي أو للحسين أو لعبد القادر الجيلاني أو لغيرهم، الاحتفال بالموالد بدعة غير مشروعة، والرسول صل الله عليه وسلم هو الداعي إلى كل خير، وهو المعلم المرشد للأمة، وقد بعثه الله بشيرًا ونذيرًا وسراجًا منيرًا يدعو إلى كل خير..

هكذا نكون وصلنا نحن وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان هل احتفل النبي والصحابة بالمولد النبوي، حيث ذكرنا لكم أيضا حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي.