موعد ‏صرف رواتب المتقاعدين 1444 لشهر اكتوبر وكم باقي ، هو نفس الموعد الثابت لكل شهر ولا يتم تأجيل صرف الراتب إلا إذا صادف يوم عطلة رسمية، فمن المعروف أنه يكون في نهاية كل شهر ميلادي، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على موعد الصرف بالتحديد، وأهم الشروط الموضوعة لاستحقاق راتب المتقاعدين، بالإضافة إلى ذكر أهم الأشخاص المستفيدين من المعاش بعد الوفاة.

موعد ‏صرف رواتب المتقاعدين 1444 لشهر اكتوبر:

راتب التقاعد لهذا الشهر يتم صرفه تحديدًا يوم 25 أكتوبر 2022م، والموافق يوم 29 ربيع الأول 1444هـ، فالموعد لا يتغير لأنه جاء بناءً على قرار موحد بالمملكة، وعندما يصادف يوم صرف الراتب عطلة رسمية كالجمعة مثلًا فيتم تقديم الموعد إلى السبت، أو تأجيله إلى الأحد إذا صادف الميعاد الرسمي للصرف يوم السبت.

الشروط التي تجعل الشخص مستحقًا لراتب التقاعد:

هناك بعض الشروط الموضوعة من قبل الهيئة العامة للتقاعد حتى يكون الشخص مؤهلًا للحصول على الراتب في موعد ‏صرف رواتب المتقاعدين 1444 لشهر اكتوبر، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:


  1. يجب أن يكون الشخص قد بلغ السن القانوني للتقاعد.
  2. لا بد من أن تتجاوز مدة رأس العمل 120 شهر على الأقل.
  3. ينبغي أن لا يكون الشخص المتقاعد تابعًا لأي عمل يتعلق بنظام التقاعد.
  4. لا تقل مدة الصرف عن 60 شهر، ومن أجل الوصول للمدة المسموح بها لاستحقاق معاش التقاعد تتم إضافة مدة اعتبارية تصل إلى 12 شهر أو 5 سنوات.

من هم المستفيدين من المعاش بعد الوفاة؟

بعد وفاة المستحق لراتب المعاش يمكن لأحد أفراد عائلته الاستفادة من الراتب في موعد ‏صرف رواتب المتقاعدين 1444 لشهر اكتوبر، ولكن لا بد من توفر بهم بعض الشروط بجانب صلة الدم بالمتوفى، والمستفيدين هم:

  • الابن العاجز يمكنه الاستفادة من المعاش إن كان غير قادر على العمل.
  • الزوجة، إن لم يكن لديها وظيفة، والأمر نفسه بالنسبة للزوج فيكون مستحقًا للمعاش إن لم يكن يعمل بوظيفة يعتاش منها.
  • الأبناء الذكور يستفيدون من المعاش إن كانت أعمارهم أقل من 21 عام.
  • البنات المتوفى والدها تستحق الحصول على راتب المعاش إن لم تكن متزوجة أو موظفة.