تم الإعلان عن فتح باب التقديم لأداء مناسك الحج من قبل وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية للعام الهجري الحالي 144ه الموافق لعام 2030م، وقد أشارت الوزارة إلى أن التقديم متاح فقط في الوقت الراهن مقتصر لمن هم داخل حدود المملكة العربية السعودية، وغير متاح للراغبين بالخارج في هذا الوقت، وسوف نقدم لكم من خلال موقع مصر فور في السطور التالية رابط التقديم وكل ما يتعلق به.

رابط التقديم على الحج 2023 LocalHaj.Haj.Gov.SA

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة عن فتح باب التسجيل والتقديم على رحلات الحج للمقيمين بداخلها، وقد نشرت تغريدة على الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي توتير قائلة: (بدء التقديم على الحج للحجاج من داخل المملكة، سائلين الله لكم حجا مبرورا وسعيًا مشكورا).

وسوف يكون التقديم من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الحج والعمرة بخطوات بسيطة وميسرة جدا، تسهيلا منها على الحجاج وتوفيرا للوقت والجهد، ويكون التقديم من خلال الضغط على هذا الرابط، كما يمكن التقديم من خلال تطبيق (نسك).

شروط التقديم على الحج عبر وزارة الحج والعمرة 1444

أعلنت الوزارة في بيان رسمي عن إتاحة التقديم للحج 1444ه من قبل المقيمين داخل المملكة العربية السعودية بشكل مبكر من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة أو عن طريق تطبيق نسك، وذلك تسهيلا من الوزارة على المواطنين والحجاج ضمن ما تهدف إليه رؤية المملكة 2023، وقد شددت على ضرورة توافر بعض الشروط في الحجاج وأبرزها ما يلي:

  • هوية وطنية للحجاج من المملكة العربية السعودية.
  • هوية مقيم سارية حتى آخر شهر ذي الحجة لعام 1444ه على الأقل لكل الوافدين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية.
  • الحد الأدني للراغبين في أداء مناسك الحج هو 12 سنة.
  • أولوية التقديم للأشخاص الذين يحجون لأول مرة ولم يسبق لهم الحج قبل ذلك، وإذا توافرت أماكن زيادة سيتم قبل من سبق لهم الحج، ولكن يستثنى من هذا الشرط محرم المرأة.
  • كما شددت الوزارة على ضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا.
  • شهادة تطعيم تفيد بحصول الحاج على اللقاح الخاص ب (الحمى لشوكية الرباعي)، ويجب أن تكون جديدة قبل قدومه إلى الحج بحوالي 10 أيام.
  • كما أكدت على ضرورة عدم التعامل في خدمات الحج مع أي شركات غير مرخصة أو غير دارجة ضمن موقع الوزارة، ويتم التعامل فقط مع الشركات التابعة للوزارة.
  • التأكد من الباقة جيدا ومدى مناسبتها لك قبل الحجز.

باقة الحج الاقتصادية

أعلنت الوزارة في بيان صحفي عن أربع باقات مختلفة لأداء مناسك الحج، وهي عبارة عن أربع فئات مختلفة للأسعار من ضمنها الباقة الاقتصادية، والتي تبدا من 3984 ريال سعودي، كما يمكن دفع المبلغ بالكامل دفعة واحدة، أو تقسيمه على ثلاث دفعات، وذلك ضمن الجهود المبذولة لخدمة حجاج بيت الله الحرام والعمل على خدمتهم وراحتهم.