يبحث طلاب وطالبات مادة علم البيئة من المرحلة الثانوية عن إجابات بعض الأسئلة الهامة والمتعلقة بها، ومن ضمن هذه الأسئلة السؤال الخاص بالمادة المغذية، حيث تعرف هذه المادة بأنها هي مادة ضرورية للكائن الحي، وذلك من أجل القيام بوظائفه الحيوية، فيأتي السؤال هنا، هل هذا الكلام صواب خطأ؟، وهو ما ما سوف نجيب عنه اليوم، فتابعونا.

المادة المغذية هي مادة ضرورية للكائن الحي، للقيام بوظائفه الحيوية صواب خطأ؟

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي: ” صواب”، وهذا يرجع إلى أن المادة المغذية والتي يطلق عليها لفظ nutrient تعد مادة كيميائية، يقوم المخلوق الحي بالحصول عليها من بيئته المحيطة به من أجل القيام بعملياته الحيوية بجانب قدرته على الاستمرار في حياته.

تدوير المواد

  • بشكل عام تكمن فكرة إعادة تدوير المواد الموجودة حولنا والتي يحتاج إليها الكائن الحي في حياته اليومية من أجل أن يقوم بالعمل على تأدية الوظائف الحيوية المختلفة، ويتم ذلك عبر استخدام العمليات الجيوكيمائية الحيوية.

المخلوقات غير ذاتية التغذية

  • المخلوقات القارتة: تعتبر هذه المخلوقات هي مخلوقات حية طبيعية حيث تتغذى في فترة حياتها على كلا من النباتات والحيوانات ومنهم على سبيل المثال الدب والإنسان.
  • المخلوقات الكانسة: تعد مخلوقات حية تتغذى في فترة حياتها على بعض أجزاء من المواد الميتة والموجودة في النظام البيئي ومنها على سبيل المثال كلا من الديدان والحشرات المائية.