سنستمر في القيام بجميع الأنشطة مع طلابي الأعزاء في السنة الأولى متوسط بحماس ​​لإعطائك إجابة على سؤال: الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهاره الموجوده في باطن الأرض وهي أحد مواضيع الفصل الدراسي الثاني من Science، كل ما عليك فعله هو القراءة والحصول على تفاصيل أمثلة الإجابات على هذا السؤال.

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهاره الموجوده في باطن الأرض

الجواب الوحيد على هذا السؤال هو: (صحيح) لأن الصخور النارية تتشكل نتيجة تبريد الحمم الجوفية، والتي هي نفسها الصهارة.

صخور جديدة من صخور قديمة

تعمل العديد من العوامل الفيزيائية الموجودة على سطح الأرض أو داخله على تغيير الصخور بشكل دائم. تتشكل الصخور الجديدة نتيجة العمليات التي تحدث في درجات حرارة منخفضة، مثل التجوية والتعرية، أو درجات الحرارة المرتفعة، مثل الصهارة.

بين تلك التي تشكل الصخور الرسوبية وتلك التي تشكل الصخور النارية، تشكل صخورًا جديدة مع وصول الدفن إلى أعماق كبيرة، يزداد الضغط والحرارة على الصخر، مما يؤدي بدوره إلى تغيير التركيب الكيميائي للصخرة وحجم حبيباتها دون حدوث عملية الانصهار، وتصطدم ألواح الأرض لتشكيل الجبال.

ويمكن أن يستغرق الأمر ملايين من سنوات بالنسبة للصخور يمكن أن تحدث التغييرات، وهي مقدار الوقت الذي تستغرقه الصخور المدفونة بعمق أو الاصطدامات القارية لخلق ضغوط هائلة.

من حين لآخر، يمكن صهر الصخور الموجودة في قشرة الأرض بواسطة الصهارة التي تغسل في القشرة، مما يتسبب في تغيرات في بلورات معادن الصخور، وجميع العمليات التي يمكن أن تخلق صخورًا جديدة من الصخور القديمة.

الصخور الرسوبية العضوية

  • قد تتفاجأ عندما تعلم أن الطباشير الذي تكتبه على السبورة، والفحم الذي تستخدمه لتوليد الكهرباء، كلها صخور رسوبية.
  • الطباشير والفحم أمثلة على نوع من الصخور الرسوبية يسمى الصخور العضوية.
  • هذه الصخور هي الصخور المتكونة من ترسب وضغط بقايا الكائنات الحية بعد الموت، على سبيل المثال الصخور المتكونة من تراكم بقايا النباتات تسمى الفحم، والصخور العضوية المتكونة في المحيط تسمى الحجر الجيري.

الاجابة : صح