كم قيمة مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

كم قيمة مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

دعونا نتعرف في مقالنا عن القيمة الخاصة بمقدار زكاة الفطر بدولة سلطنة عمان، حيث أعلنت سلطنة عمان وخصوصاً دار الإفتاء في سلطنة عمان عن قيمة مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان لعام 2023، وهذا بإعادتها سنويا باقتراب موعد إنتهاء الشهر المعظم شهر رمضان وذلك ليتمكن مواطنوها من معرفة قيمة زكاة الفطر المفروضة عليهم داخل سلطنة عمان، وإدراك الأماكن الصحيحة لصرف الزكاة المفروضة عليهم طبقا لما أصدرته دار الإفتاء العمانية نحرص في هذا المقال الوافي بكل المعلومات أن نقدم لكم المعلومات الأساسية حول هذا الموضوع ، وكيفية التعامل مع زكاة الفطر المفروضة علي معتنقي الدين الإسلامي.

كم مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

كعادة البلدان التي تعتنق الدين الإسلامي حددت سلطنة عمان مقدار زكاة الفطر للعام 2023 الموافق عام 1444 هجرياً وهي كالآتي:

  • وضعت دولة سلطنة عمان القيمة الخاصة بزكاة الفطر والتي تقدر ب 180 قبضة، وهو ما يساوي مقدار الزكاة بالريال العماني والذي حدد ب 1.5 ريال عماني.
  • حيث شرعت دار الإفتاء وحددت تلك القيمة وفقاً لما جاء في القرآن والسنة النبوية، وذلك مساواة مع سعر الكيلو جرام من الأرز أو القمح أو الدقيق.
  • جاء تحديد ذلك المقدار وفقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم {زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين}

اقرأ أيضًا: متي موعد اجازة عيد الفطر المبارك 1444 في السعودية

الشروط لإخراج زكاة الفطر للفرد

اتفق فقهاء الدين بعمان علي إلزام كل مسلم مواطن عماني بدفع زكاة الفطرة المفروضة عليهم، ولكن بشروط معينة واضحة فيما يلي:

  • من الشروط الواجب توافرها في من يقوم بدفع الزكاة، أن يتمتع صاحبها بالقوة ويكون قادر ماديا، ويمتلك ما يتخطي قوته وقوت أهله.
  • إن الزكاة وفقا للدين الإسلامي واجبة علي كل فرد حر، وعلاوة علي ذلك هي غير مفروضة علي علي العبد لإخراج زكاة الفطر علي نفسه.
  • تكون الزكاة علي المسلم الحر، القادر العاقل،سواء كان صغيراً أو شيخاً، ف الزكاة مفروضة علي كل مسلم بالمواصفات السابقة.