هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص

 هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص
 هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص

أوضحت دار الإفتاء أنه من المباح تسليم زكاة الفطر لفرد واحد كما يسمح بتوزيعها على عدة أشخاص ويقيّم الأمر بقدر ما يسهم في استغناء الفقير بالطريقة التي تعظم من فائدة الإغناء هي الطريقة المفضلة. 

أفادت دار الإفتاء بأنه يمكن للشخص أن يقدم زكاة الفطر لفرد معين أو يختار توزيعها بين عدة أشخاص وتتحدد أفضلية الطريقتين بقدرتها على توفير ما يكفي لإغناء المحتاج في الطريقة التي تكون أكثر فعالية في تحقيق هذا الهدف تعد الأمثل.

حكم إشراك النية في إخراج الزكاة

ذكر الشيخ عويضة عثمان المسؤول عن الإجابة عن الأسئلة الدينية في دار الإفتاء المصرية  بأنه لا يجوز الدمج بين أكثر من نية عند دفع الزكاة إذ يجب على الشخص أن يؤدي زكاة أمواله  وسيحصل على ثواب من الله تعالى لتنفيذه أمره الشريف بإخراج الزكاة المفروضة.

  • ذكر عثمان أنه لا يمكن تقاسم النية في الصدقات ويمكنك مشاركة الأجر فيها ولا حرج في ذلك أما فيما يخص الزكاة أو صلاة الفرائض  فلا يجوز توزيع الأجر على أكثر من شخص واحد وبالمثل عند قراءة القرآن يحق للإنسان أن يهدي ثواب قراءته لعدة أشخاص. 

حكم تأخير إخراج الزكاة لشهر رمضان 

ذكر الدكتور علي فخر الأمين لإصدار الفتاوى في دار الإفتاء المصرية أنه يتوجب على الشخص الذي يمتلك مالا وإتمامه للعام الهجري وقد وصل لحد النصاب أن يؤدي الزكاة المستحقة عليه لينال بركات الله

  • ورد هذا التصريح خلال أحد المناسبات حيث أجاب عن استفسار جاء كالتالي: “استدان مني شخص مبلغا من المال كان مقدرا للزكاة فهل يجدر بي تقديم تاريخ دفع الزكاة أو تأجيله حتى شهر رمضان؟”.
  • بين أنه لا يصح تأخير ميعاد دفع الزكاة حيث يمكن دفعها في وقت مبكر ولكن لا يمكن تأجيلها لأنه بمجرد مرور العام الهجري على المال لا بد من تسديد الزكاة المفروضة.
  • وأصل الحديث موضحا: “في حالة أن المستدان سيقوم بسداد المبلغ المستحق قبل الوقت المحدد لإخراج الزكاة فلا إشكال في تأخير دفع الجزء الذي ما زال من الزكاة.

إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد

يمكن للفرد أن يدفع زكاة الفطر لشخص محدد أو أن يقسمها على عدة أشخاص والمعيار في اختيار الأفضلية بين هذين الخيارين يتمثل في مدى فعالية ذلك في توفير الاكتفاء للمحتاجين فالخيار الذي يؤدي إلى الإغناء الأكثر للفقير هو الخيار المثالي. 

اقرأ أيضًا: حجز موعد في صندوق الزكاة الامارات وكيفية التسجيل 1444 – 2023

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لأكثر من شخص

أوضح الأستاذ الدكتور محمود شلبي الأمين للفتوى ورئيس قسم الفتوى الهاتفية في دار الإفتاء المصرية أن قيمة زكاة الفطر للعام الحالي حددت من قبل الدار بمبلغ خمسة عشر جنيها مصريا مبينا أنه من المقبول زيادة هذا المبلغ بينما لا يعتبر تقليله جائزا. 

اقرأ أيضًا: هيئة الزكاة والجمارك تتيح الزكاة إلكترونيا 1444

توافق العلماء على أنه للإنسان الخيار في إعطاء زكاة الفطر لفرد واحد أو توزيعها على عدة أفراد والمعيار في التمييز بين الخيارين يعتمد على مدى القدرة على إخفاء الفقير وإغناء بالطريقة التي تحقق إغناء الفقير أكثر هي التي تعتبر الأمثل.