هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الصدقة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الصدقة
هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الصدقة 

زكاة الفطر تعد واجبة حسب معظم علماء الدين استنادا إلى الحديث الذي أورده ابن عمر رضي الله عنهما إذ قال: (جعل النبي صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر كيل من تمر أو كيل من شعير واجبة على كل فرد من المسلمين سواء كان عبدا أم حرا ذكرا أم أنثى صغيرا أم كبيرا) . 

يجب على كل فرد مسلم أداء زكاة الفطر والتي يطلق عليها القانونيون اسم زكاة الأشخاص ويخرجها الشخص نيابة عن كل من يتولى مسؤوليتها ولا يشترط امتلاك مقدار معين من المال (النصاب) لفرضيتها بحسب الرأي المفضل لدى جمهور الأئمة إنما يكفي أن يملك الشخص ما يكفيه ليومه من القوت.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الصدقة 

أفاد بعض أئمة السلف بأن زكاة الفطر واجبة كما أورد البخاري في صحيحه عن كل من أبي العالية وعطاء وابن سيرين وأضاف ابن المنذر بأنه هناك إجماع حول وجوبها. ولكن قد يكون هناك مجال للشك في نقل هذا الإجماع من جهته قال الشوكاني: “إن القول بأنها فرض يشير إلى أن زكاة الفطر من الواجبات ولقد أورد ابن المنذر وآخرون إجماع العلماء على ذلك ولكن يرى الحنفية أنها واجبة لكنها ليست فرضا” كما ورد في نيل الأوطار.

  • تعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، سواء أكان رجلاً أو امرأة طفلا و بالغا عبدا أو حرا ويلزم الرجل بإخراجها عن نفسه وزوجته وأبنائه وكل من يعولهم من أقربائه كالأم التي تقيم معه أو الأخت التي تسكن في كنفه وقد ثبت في الأحاديث من قول النبي صلى الله عليه وسلم: أن الله أمر بزكاة الفطر للصغير والكبير والحر والعبد من جميع من يقومون على نفقته رواه الدارقطني والبيهقي وآخرون وأفاد الألباني بحسن الحديث. يمكن الرجوع إلى كتاب “إرواء الغليل” للمزيد من التفاصيل.
  • تفرض زكاة الفطر على كل من يمتلك ما يكفي من الطعام له ولعائلته وأولئك الذين يعولهم لمدة ليلة العيد ونهارها وذلك لأن زكاة الفطر تصبح واجبة مع مغيب الشمس في اليوم الأخير من شهر رمضان أو مع بزوغ الفجر في يوم عيد الفطر وهناك اختلاف بين علماء الدين في هذا التوقيت كما لا يعتبر امتلاك النصاب شرطا لوجوبها وفقا للرأي الغالب بين العلماء.

اقرأ أيضًا: رابط دفع زكاة الفطر في السعودية 1444 اون لاين

عضو لجنة الفتوى يجيب 

رداً على استفسارات المتابعين على منشور دار الإفتاء وجهت جريدة المصري اليوم بعض تلك الأسئلة إلى عضو في لجنة الفتاوى ومن بين الأسئلة كانت ماهية جواز استخراج زكاة الفطر للأثرياء من الأهل والأصدقاء وسؤال آخر عن المبلغ الصحيح لزكاة الفطر ولماذا لم أزداد مبلغ زكاتي بالإضافة إلى التبرع بصديق أو جار؟.

  • في هذا السياق أكد الشيخ عبدالعزيز النجار أحد علماء الأزهر الشريف وعضو لجنة الفتاوى، اليوم الثلاثاء أن تلك الفتوى للجواز وليس للوجوب وأوضح أن إخراج زكاة الفطر يخدم الفقراء والمحتاجين كما ذكر أن فكرة إخراج الزكاة لصديق أو جار لا تمنع الشخص من دفعها مرة أخرى وأنها تعزز العلاقات الاجتماعية بين الأهل والجيران والأصدقاء مستندا إلى قوله تعالى “وتعاونوا على البر والتقوى”.
  • أكد “النجار” في حديثه لصحيفة “المصري اليوم” اليوم الثلاثاء أنه من الطبيعي أن لا يسمح شخص عاقل وقادر لغيره بدفع زكاة الفطر عنه وعن أسرته وأشار إلى أن هناك أشخاص يضاعفون قيمة الزكاة بكثير وهذا يحبذ لأصحاب الثراء وأوضح أن هناك أشخاص يُعتبرون أثرياء من قبل الناس لكنهم بالفعل يحتاجون إلى دفع زكاة الفطر وهؤلاء يكثرون في زمننا وأشار إلى أن هذه الفتوى تساعد على تخفيف الحرج عنهم خاصة إذا كان لديهم أصدقاء أو جيران أو أقارب يستطيعون دفع زكاة الفطر عنهم.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم طلب مساعدة مالية من بيت الزكاة الكويتي zakathouse.org.kw