هل يجوز إخراج زكاة الفطر في غير بلد الإقامة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في غير بلد الإقامة
هل يجوز إخراج زكاة الفطر في غير بلد الإقامة

 تلقى الدكتور علي جمعة المفتي السابق للجمهورية وعضو مجمع البحوث الإسلامية استفسار في جلسة علمية له يتعلق بشأن إخراج زكاة الفطر حيث استفسر السائل هل يجوز دفع زكاة الفطر في دولة أخرى غير الدولة التي يعيش فيها المزكي؟

 رد الشيخ علي جمعة موضحا بأن الأساس يقتضي بأن تدفع زكاة الفطر في البلد الذي يقيم فيه الشخص كأن يخرج شخص مقيم في السعودية زكاته هناك أو مقيم في المغرب يخرجها في المغرب لكن يستثنى من ذلك الحالة التي يعد فيها الفقراء والمحتاجون غير موجودين كما في حالات الإقامة بدولة لا يتواجد فيها مسلمون ففي تلك الظروف يسمح للمزكي بإرسال زكاته إلى بلده الأصلي ودفعها هناك.

زكاة الفطر من بلد الإقامة

يذكر العالم الجليل الدكتور مصطفى الزرقا أيده الله بنعمته بأن:

  • لا يجدر بنا تحويل زكاة الفطر إلى دولة أخرى ما لم يكن هذا البلد في حالة أكثر احتياجا لها من البلد الأصلي للشخص المزكي وعلى هذا الأساس فإنه لا مانع من دفع قيمة زكاة الفطر مقابل مبلغ نقدي يوازي قيمة العين من هذه الأصول المادية.
  • ويقول الشيخ جعفر أحمد الطلحاوي:

من الممكن تحويل مبلغ زكاة الفطر نقدا إلى الأشخاص الذين يستحقونها وفق الأحكام الدينية في أي دولة حيث تعتبر جميع البلدان الإسلامية مقصدا لذلك من خلال (المؤسسات الخيرية) أو حتى بواسطة أشخاص موثوق بهم بشرط أن يكون الطريق المختار موثوقا به سواء كان عبر هذه المؤسسات أو الأفراد.

  • تحسب قيمة الزكاة بالعملة المتداولة في بلد الشخص المسؤول عن الأسرة ومن يعولهم  مقدم الزكاة فعلى سبيل المثال يخرج الأب الزكاة نيابةً عن أبنائه وفقا للعملة المحلية للدولة التي يعيش فيها حتى وإن كان أولاده لا يقيمون معه في نفس البلد حيث يوجد مسكنه ومصدر رزقه بالمثل يخرج الرجل الزكاة عن زوجته معتمدا على قيمة العملة والتسعيرة السائدة في البلد الذي يعيش فيه ويكسب منه قوته.

اقرأ أيضًا: هيئة الزكاة والجمارك تتيح الزكاة إلكترونيا 1444

زكاة الفطر

يجب على الشخص توفير النفقة لمن يعولهم في يوم العيد وليلته إضافة إلى احتياجاتهم الأساسية كما يتوجب عليه أيضًا دفع الصدقة نيابة عن زوجته وأبنائه الصغار الذين لا يملكون مالا خاصا بهم أما الأبناء الذين لا تجب عليه نفقتهم أو خدمه أو من قام بدعمهم ماديا أو تكفل يتيم أو طالب علم أو فقير أو غير ذلك  فلا يجب عليه دفع زكاة الفطر نيابةً عنهم.

  • يعد الصدقة الفطرية واجبة على كل مسلم وتقدر بصاع من إحدى هذه المواد: التمر أو الشعير أو الزبيب أو يمكن إخراجها بمقدار صاع من القمح حجم الصاع هو وحدة قياس تساوي تقريبا زنة كيلوجرامين وربع الكيلوغرام بموازين العصر الحديث لمادة كالقمح.
  • يفضل أن تؤدى زكاة الفطر باستخدام السلع الأساسية المذكورة في النص الحديثي كالقمح والتمر وسائر ها ومع ذلك يسمح بأداء الزكاة باستخدام الأطعمة الرئيسية للمجتمع المحلي مثل الأرز واللحم والحليب إذا تم استخدام سلع غير المذكورة في النصوص ويتحتم تقدير قيمتها بالمكافئ للمقدار المحدد في الحديث مثلا يجب أن تعادل قيمة اللحم المزمع إخراجه قيمة صاع من القمح وبالمثل يطبق هذا التقدير على باقي السلع المنصوص عليها كما يجوز دفع قيمة زكاة الفطر نقدا وتتولى الهيئات المختصة تحديد هذه القيمة بصورة سنوية.
  • ينبغي دفع زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر ولا يجوز تأجيلها لما بعد يوم العيد وفي حال التأخير يجب سدادها كذلك في حال الضرورة يمكن دفعها منذ بداية شهر رمضان ومن المسموح به تفويض شخص آخر لدفع زكاة الفطر نيابة عنك.
  • تستطيع الهيئات المختصة بجمع الزكاة أن تقوم بتحويل زكاة الفطر من صورتها المادية إلى مالية أو العكس حسب ما تقتضيه ضرورات أو منافع معينة.
  • من المسموح به إرسال زكاة الفطر لمكان آخر خارج الدولة التي تجب فيها الزكاة على الشخص المعطي إذا كانت هناك منطقة أخرى أكثر حاجة أو أقرب وكذلك يمكن تحويلها إلى مكان آخر في حالة عدم وجود أشخاص مستحقين للزكاة في البلد الأصلي الذي يجب فيه دفعها.
  • يجب توخي النية عند دفع زكاة الفطر ويمكن أن تقوم الإذن المستمر حتى لو كان بناء على عادة مكان النية في حالات الضرورة أو الحاجة يسمح للهيئات المعنية بالزكاة بتأجيل توزيع زكاة الفطر التي تجمعت لديها حتى بعد عيد الفطر يفضل توجيه زكاة الفطر إلى الفقراء والمساكين ولكن من المقبول أيضا تخصيصها لأوجه الزكاة الأخرى العامة.

اقرأ أيضًا: قيمة مقدار زكاة الفطر فى البحرين 1444