هل زكاة الفطر واجبة على الفقير وشروط إخراجه

هل زكاة الفطر واجبة على الفقير وشروط إخراجه
هل زكاة الفطر واجبة على الفقير

يتوجب دفع صدقة الفطر على كل فرد مسلم والمعروفة بين العلماء بزكاة الفطر ويقدمها الشخص نيابة عن كل أفراد أسرته الذين يعولهم ولا تعتمد الزكاة على امتلاك الشخص للنصاب الشرعي كما يرجح كثير من الفقهاء.

زكاة الفطر تعد تعبيرا عن الامتنان لله تعالى إتمام صوم شهر رمضان الكريم وتمثل وسيلة لتنقية النفس من الآثام التي قد تظهر أثناء الصيام إذ تعمل على إزالة الذنوب والسيئات وسيعرض في هذه المادة أحكام زكاة الفطر والأسس اللازمة لها بالإضافة إلى التوقيت الصحيح لأدائها وتحديد الأشخاص المطالبين بإخراجها.

هل زكاة الفطر واجبة على الفقير

تعتبر صدقة الفطر واجبة على كل فرد من المسلمين بغض النظر عن سنه أو نوعه وبالتالي فإنها تفرض على الرجال والنساء والصغار والكبار على حد سواء وهي سنة مؤكدة فرضها النبي صلى الله عليه وسلم في نهاية شهر رمضان المبارك بهدف تزكية الأرواح من الأقوال والأفعال غير الملائمة وكذلك بهدف تمكين الفقراء والمحتاجين من تلبية حاجاتهم دون الحاجة للسؤال في يوم العيد وقد فرضها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر أو قال رمضان على الذكر والأنثى والحر والمملوك: صاعا من تمر أو صاعا من شعير قال: فعدل الناس به نصف صاع من برعلى الصغير والكبير» وفي لفظ: « أن تؤدي قبل خروج الناس إلى الصلاة»

وقد ذكر الله تعالى الزكاة في الآية رقم 14 من سورة الأعلى: “قد أفلح من تزكى” ويفسر العلماء أن الزكاة المقصودة في هذه الآية هي زكاة الفطر.

نصاب زكاة الفطر

زكاة الفطر لا تتوقف على وجود حد أدنى من المال أو الذهب الذي تملكه أي لا يشترط أن يكون لديك مقدار معين من الممتلكات حتى تكون ملزما بدفع زكاة الفطر.

حكم منع زكاة الفطر

إن تجاهل زكاة الفطر أو الامتناع عن دفعها يعد أمرا محظورا إذ أنها تشكل فريضة بيّنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وينطوي التقصير في تأديتها على خطيئة وعصيان.

قيمة زكاة الفطر

تصل قيمة الزكاة في الفطر إلى صاع من الأغذية المتداولة بين الناس مثل التمر أو الشعير أو قد تكون بالأطعمة الرئيسية لسكان المنطقة كالأرز والقمح أو حتى الزبيب وغيره ووحدة الصاع تعادل أربع حفنات بيدي الإنسان ويقدر وزنها بحوالي 2500 غرام وفقا للتقديرات التي وضعتها دائرة الافتاء العامة في الأردن.

اقرأ أيضًا: قيمة مقدار زكاة الفطر نقداً بالريال السعودي 2023

لمن تعطى زكاة الفطر؟

لا تمنح صدقة الفطر إلا للمحتاجين وذوي الحاجة ما لم يتواجد أحد من هذه الفئة.

شروط زكاة الفطر

هناك مجموعة من المعايير التي ينبغي استيفاؤها لضمان صحة زكاة الفطر وهذه المعايير تشمل ما يلي:

  • ليس من الواجب أداء زكاة الفطر للشخص الذي لا يملك ما يكفي لمعاش يومه.
  • من المسموح أن توزع صدقة شخص واحد على أكثر من محتاج.
  • من الممكن تجميع الزكاة من عدد من الأفراد وتوزيعها على شخص فقير بشكل مفرد.
  • يحظر إحالة الزكاة من دولة إلى أخرى ما لم تكن هناك حاجة ماسة لذلك.
  • قد تمنح المرأة الميسورة زكاة الفطر إلى زوجها الذي يعاني من الفقر بينما لا يسمح لها بتلقيها منه إذ أن تكاليف معيشتها تقع ضمن مسؤوليات الزوج.

اقرأ أيضًا: طريقة خطوات التسجيل في صندوق الزكاة الإماراتي 2023

على من تجب زكاة الفطر؟

يجب إخراج زكاة الفطر على كل مسلم سواء كان صغيرا أو كبيرا أو كان ذكرا أو أنثى ومن المهم الإشارة إلى أن الإعفاء من الصيام خلال شهر رمضان لا يعفي الشخص من دفع زكاة الفطر فيجب دفعها حتى لو لم يتمكن الشخص من الصيام لعذر شرعي مقبول أما بالنسبة للجنين في بطن أمه فإن إخراج زكاة الفطر عنه يعتبر مندوبا وليس إلزاميا ويقوم مسؤول الأسرة بإخراج صدقة الفطر عن كل أعضاء عائلته سواء كانوا ذكورا أو إناثا كبارا أو صغارا طالما أنه المسؤول عن إعالتهم ولا يجوز دفعها نيابة عن غير المسلمين مثل العاملات في البيت إذا كن غير مسلمات.

وقت إخراج زكاة الفطر

من الضروري إخراج زكاة الفطر في ليلة العيد وتحدد أوقات دفعها كما يلي:

  • توقيت إخراج زكاة الفطر: ويتمثل في دفع زكاة الفطر قبل حلول يوم العيد بيوم أو اثنين من الأيام.
  • فترة الزمن المتبقية: تمتد هذه الفترة من شروق فجر يوم العيد وحتى اللحظة التي يتوجه فيها المصلون لأداء صلاة العيد حيث ينبغي دفع زكاة الفطر خلال هذا الوقت وتأخير إعطاء الزكاة حتى بعد أداء الصلاة يجعلها تحسب كصدقة عادية وليست زكاة فطرية.
  • زمن الصلاة البديل: يعتبر الوقت الذي يأتي بعد صلاة العيد وقت لأداء الصلاة البديلة ولكن القيام بهذا الأمر ينظر إليه بنوع من الاستهجان.

أصبحت الآن ملما بأحكام زكاة الفطر وكميتها والوقت الذي يتوجب عليك فيه دفعها وتذكر عند دفع زكاة الفطر في الأيام الأخيرة من الشهر الكريم رمضان وأنها طريقة لشكر الله على نعمه التي أنعم عليك حيث منحك سنة أخرى مليئة بالعبادة والغفران وفرصة أخرى للصوم والتهجد.

في الختام نجدد الدعوة لأداء زكاة الفطر وفق أحكامها الشرعية فهي ليست مجرد واجب شرعي بل هي فرصة لتعزيز التضامن والتكافل في المجتمع وتقديم الدعم لأولئك الذين هم في أمس الحاجة لذا دعونا نستقبل عيد الفطر بقلوب مليئة بالإيمان والتسامح و بأعمال خير تعكس روح العطاء والتضامن بين أفراد المجتمع.