هل تجب زكاة الفطر على المديون

هل تجب زكاة الفطر على المديون
هل تجب زكاة الفطر على المديون

أفاد الدكتور علي جمعة المفتي الأسبق للجمهورية بأنه يتوجب إخراج الزكاة من المال عندما يصل إلى حد النصاب والذي يقدر بحوالي 85 جرام من الذهب ذو العيار 21 بشرط أن يحول عليه الحول الهجري كاملا وأن تكون نسبة الزكاة 2.5 بالمائة من المال.

وفي حديثه خلال البرنامج الذي يحمل اسم “والله أعلم” أفاد جمعة بأنه استجاب للسؤال القائل: ما الحكم بشأن تأدية الزكاة للشخص الذي عليه ديون؟ وأن الشافعيين ومعظم العلماء قد اتفقوا على أن وجوب الزكاة لا يتأثر بوجود ديون على الشخص وعلى هذا يتعين عليه أداء الزكاة.

هل تجب زكاة الفطر على المديون

بينما يشرح أن الشخص الذي يحوز مبلغا قدره ألف دينار ويكون لديه ديون تجاه الآخرين بذات المقدار أو يزيد أو ينقص فإنه يتوجب عليه تأدية زكاة المال الذي بحوزته بعد مضي عام هجري كامل تبعا للتوجيهات العامة المذكورة في أحكام الزكاة.

هل تجب الزكاة على من عليه دين؟

صرح الدكتور محمود شلبي الأمين للجنة الفتوى في دار الإفتاء ردا على تساؤل يقول: هل يلزم على الشخص الذي يحمل ديونا إخراج الزكاة بأن تأدية الزكاة تأتي بعد تسديد الديون وإذا كان ما يتبقى من المال بعد السداد يصل إلى الحد الأدنى المقرر شرعا أي يساوي 85 غراما من الذهب عيار 21 ففي هذه الحالة يجب أن يخرج مقدار 2.5 في المئة منه كزكاة أما إذا كان المتبقي من المال بعد سداد الديون أقل من النصاب المحدد فلا تجب عليه زكاة.

على من تجب زكاة المال؟

أفاد شلبي بأن الزكاة تعد فرضا وأحد أعمدة الإسلام الرئيسية وهي ملزمة في أموال المسلمين عندما يصل مقدار مالهم إلى الحد الأدنى المحدد شرعا ويكون قد مضى عليه سنة ويكون المال خال من الديون كما يجب أن يتجاوز حاجة صاحبه الأساسية وحاجات من يعولهم ويقدر الحد الأدنى للزكاة بـ 85 غراما من الذهب عيار 21 وفقا لسعره الجاري في وقت إعطاء الزكاة ومقدار الزكاة هو ربع العشر أي 2.5% من المال الأساس وما قد يضاف إليه من عوائد في حالة مرور سنة على تلك العوائد أيضا أما إذا كانت العوائد تصرف فور تحصيلها فلا يفرض عليها الزكاة.

اقرأ أيضًا: رابط دفع زكاة الفطر في السعودية 1444 اون لاين

ما هي مصارف الزكاة؟

أوضح أن الفئات المستحقة للزكاة قد حددها الله عز وجل في الأصناف الثمانية التي جاء ذكرها في كلامه الكريم “الصدقات واجبة على الفقراء والمساكين والعاملين عليها والذين ترغيب قلوبهم في الإسلام والمكاتبين والمدينين وفي سبيل الله والمسافر الذي انقطعت به السبل كحكم مفروض من الله، والله هو العليم الحكيم” [التوبة: 60] وذلك يعني أن هذا الأمر لتحسين حال الأفراد قبل تحسين المنشآت ولمن يعبد الله قبل بناء الأماكن المخصصة للعبادة.

إعطاء الزكاة للأخت الفقيرة

أوضح أنه يجوز بحسب الشريعة تقديم زكاة المال للأخت التي تعيش في حاجة وفقر وذلك حتى في الحالة التي يساهم الآخرون في مساعدتها وإن غطت مساعدة الغير احتياجاتها ولم تعد محتاجة فلا يحق تخصيص الزكاة لها لأن الحاجة هي من الأسباب المحددة للإنفاق من الزكاة والمعبر عنه الفقر أو العوز وبزكاتك لأختك تنال أجر الزكاة مع فضيلة توطيد الصلة الأسرية.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم طلب مساعدة مالية من بيت الزكاة الكويتي zakathouse.org.kw

فضل إخراج الزكاة

سنتحدث بشكل أدق عن فضل إخراج الزكاة عبر السطور التالية:

  • تتميم الإسلام للشخص نظرا لكونها عنصراً جوهريا من عناصر الإسلام الرئيسية.
  • الالتزام بأوامر الخالق العظيم واتباعها بدافع الرغبة الشديدة في نيل مكافآته.
  • تعزيز الصلات وتوطيد مشاعر المودة بين الأثرياء والمعدمين.
  • العمل على تنقية الروح وتزكيتها والكف عن الطمع والتقتير.
  • تنشئة المسلم على كرم العطاء بثروته والرحمة تجاه الذين يفتقرون والسخاء.
  • حماية الذات من الطمع يقول الله تعالى: والذين يتحملون من جشع أنفسهم هم الذين ينجحون.
  • تنمية البر والنفع الذي يأتي من الله العزيز الجليل في الثروات.
  • سبب من أسباب دخول الجنة.
  • تسهم الزكاة في تعزيز الترابط الاجتماعي حيث يظهر الأقوياء الرحمة تجاه الضعفاء.
  • تنجي من حر يوم القيامة.

معنى الزكاة

الزكاة في اللغة تعني النمو والتنقية أي الإزدياد والنقاء ويقال عندما ينمو المحصول ويزيد وتكثر عوائده: إنه زكى وأما النفقات فتزكو إذا ازداد فيها البركة وكلمة الزكاة تشير إلى نقاء يؤدي إلى النماء والتكاثر لأن المحصول لا يتطور وينمو إلا عندما يتخلص من الشوائب و الزكاة في الإسلام هي واجب يقوم على تحديد مقدار ثابت من المال يدفع تحت ظروف معينة لفئة خاصة من الناس وذلك ضمن فترة زمنية محددة.

ختاما يتضح من النصوص الشرعية والفتاوى الدينية أن زكاة المال تعتبر واجبا على كل شخص يستوفي شروطها بغض النظر عن وجود الديون فالمسلم مدعو دائما إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتقديم الزكاة هو جزء أساسي من هذا الواجب وباعتبارها من أركان الإسلام الخمسة وتعتبر إخراج الزكاة فرصة لتنمية الروح وتطهير المال وتعزيز الأخوة والتضامن بين أفراد المجتمع لذا فإن الالتزام بأداء الزكاة يعكس الإيمان والتعاطف والتضامن المجتمعي وهو فضيلة تحمل معها النجاح والبركة في الدنيا والآخرة.