متى المولد النبوي الشريف 2023

متى المولد النبوي الشريف 2023
متى المولد النبوي الشريف 2023

متى المولد النبوي الشريف 2023، تعتبر ذكرى مولد رسولنا الحبيب نبي الأمة ذكرى فرح وسرور على قلوب  المسلمون، حيث يحتفل المسلمون بهذه الذكرى ليس عيدا بل مناسبة اشراق فجر جديد بقدومه الذي اخرج الناس من الظلمات إلى النور، سنوضح من خلال موقع مصر فور موعد المولد النبوي الشريف 2023.

متى المولد النبوي الشريف 2023

يصادف إحياء المولد النبوي يوم الأربعاء 12 من شهر ربيع الأول ل سنة 1445هـ من التقويم الهجري، حيث يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي عن طريق توزيع الحلوى التي تعتبر من أشهر العادات والتقاليد التي يتميز بها المسلمون في هذه المناسبة المجيدة، وأيضا إلقاء الأناشيد الدينية الرائعة في المجالس حيث تعم الفرح والسرور في قلوب المسلمون.

متى المولد النبوي الشريف 2023
متى المولد النبوي الشريف 2023

ذكرى المولد النبوي 2023

تعتبر ذكرى مولد حبيبنا ورسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم مناسبة جميلة، حيث أجمع أهل العلم والسنة إنه لا يصح إيمان المسلم حتى تتجاوز وتفوق محبة رسولنا في فؤاده على كل ما يتم امتلاكه من أمور الدنيا، إذ قال نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم:

«والذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده»، وأن محبته تكون من خلال اتباع سنته، فقال تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

هل هناك حديث شريف عن المولد النبوي

يوجد حديث شريف على مولد نبينا محمد حيث أكد في صحيح مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه-: (وَسُئِلَ -صلى الله عليه وسلم- عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ) ، ولاسيما ان مولد الرسول عليه الصلاة والسلام وافق يوم الأثنين ولذلك يقوم المسلمون بصيامه .

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

يوجد العديد من الأدعية المأثورة في ذكرى مولد نبي الأمة وحبيبنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان متى المولد النبوي الشريف 2023، حيث ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول موعد مولد النبوي الشريف.