ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى 2023

ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى 2023
شروط المضحي في عيد الأضحى

ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى 2023 , عيد الأضحى المبارك العيد الإسلامي الثاني، سمي على اسم الذبيحة التي يتم إجراؤها للتقرب من الله تعالى وشكره على رحمته ونعمته، كما أنها إحياء لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنة النبي إبراهيم عليه السلام، وسنتعرف عبر موقع مصر فور على ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى 2023.

ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى 2023

الشروط التي يجب على المسلم أن يفي بها من أجل التضحية عند العلماء، هي كما يلي:

  • الإسلام: فالذبيحة من عبادات الدين الإسلامي وشعائره وهي تصح فقط من المسلم وليس من الكافر، يجب أن يكون الشخص مسلمًا من أجل تولي الوظيفة والتزاماتها.
  • البلوغ والعقل: وأوجب أهل العلم أن تكون الأضحية بالبلوغ ولكن بينهم خلاف في هذا الأمر، يعتبر البعض هذا شرطًا والبعض الآخر لا يفعل ذلك طالما أن القدرة متاحة، والعقل أيضًا شرط، حيث يتم رفع القلم عن الجنون.
  • القدرة المالية: ويرى جمهور العلماء أن المسلم عاقل يعفى من الأضحية إذا لم يكن لديه ما يكفي من المال لتغطية حاجته وحاجات من يعولهم وما يلزم لسداد ديونه، ومع ذلك فإن مجموعة صغيرة من العلماء لا يعتقدون أن هذا شرط للتضحية ويعتقدون أن الله أعلم.
  • الإقامة: فقط في المذهب الحنفي تسقط الأضحية عن المسافر، ذكرت باقي المؤسسات القانونية أن المسافر غير معفى منه.

شروط المضحي لغير الحاج

وشروط الأضحية لغير الحاج أن يكون حرًا، عاقلاً، راشداً، مقيمًا، وقادرًا، الإسلام شرط في جميع العبادات التي لا يمكن أن يؤديها إلا المسلم، والحرية هي النقيض للعبودية، تجب الأضحية على القاصر من ماله عند الحنفية، وقيل: على الولي أن يضحي من ماله عن ابنه الصغير، عند الحنفية فإن الإقامة كمسافر لا يجب أن تضحي بما أن أداؤها فريد من نوعه لأسباب يصعب على المسافر ويفوتها مع مرور الوقت لذلك فهي غير مطلوبة له لأنها سنة هداية الحج، يجب على غير الحجاج التضحية سواء كانوا مسافرين أو مقيمين وعند الشافعية والحنابلة يسن التضحية عن كل مسلم أو حاج أو غير حاج، والله أعلم.

ما هي شروط الواجبة على المضحي

إذا أراد المضحي أن يذبح أضحيته يوم النحر وجب عليه عدة شروط منها:

  • ويشترط للمضـحي أن يختار أضحيته من البهائم وهي أبقار وجمال وغنم وألا يضحي بغيرها.
  • أن تكون الأضحية التي اختارها المضحي قد وصلت إلى السن المعتبرة شرعا، ومن ثم فإن الأضحية لا تكفي لما هو أقل من تاني غير الضأن أو جادة الضأن.
  • يلزم الذبح للمضحي في الوقت المخصص للذبح، والذي يبدأ بعد صلاة العيد وينتهي بغروب آخر أيام التشريق.
  • وفقًا لمذاهب الفكر الأربعة من الضروري للشخص الذي يقدم الذبيحة أن ينوي التضحية بها.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقع مصر فور على ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى 2023، هذه هي متطلبات المسلم الذي يريد قتل أضحيته خلال العام الذي يبدأ بيوم النحر وينتهي بآخر أيام التشريق.