دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب
دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب

أفضل دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب يعتبر محوراً لاهتمام المسلمين، حيث يسعون للقرب من الله والتقرب إليه بالطاعات والدعاء، يوم الجمعة في شهر رمضان يحمل مكانة خاصة في قلوب المؤمنين، وتعتبر الصلوات والدعاء فيه أكثر تفضيلاً وترغباً.

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب

ومن أبرز الأدعية التي يفضل ترديدها في هذا اليوم:

  • اللهم أعني فيه على صيامه وقيامه، واحمني فيه من هفواتي وأخطائي، وارزقني ذكرك واستمراره بتوفيقك يا هادي المضلين، اللهم إني أسألك النعيم الذي لا يحول ولا يزول، وأن تنجيني من النار بعزتك، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، وبارك لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم، اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
  • هذا الدعاء يعبر عن تضرع المؤمنين إلى الله في يوم الجمعة في رمضان، يطلبون فيه القوة لصيام وقيام هذا اليوم المبارك، والحفاظ على النفس من الزلات والخطايا، ويسألون الله النجاة من عذاب النار ومغفرة الذنوب والسعادة في الدنيا والآخرة.

أفضل دعاء يوم الجمعة في رمضان 

من أهم هذه الادعية مايلي:

  • اللهم، في أول جمعة من رمضان، احفظ أولادي وأهلي، ولا تريني فيهم مكروها يؤلم قلبي.
  • اللهم، إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان.
  • اللهم، اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار، ونسأل الله أن تكون ثلاثين ليلة من الجبر والغفران والستر والطمأنينة والسعادة، وتحقيق كل تلك الأدعية التي ستخرج من أجوافنا إلى السماء.
  • يارب، اجعل أول جمعة من رمضان تفريجاً لكل كرب، واستجابة لكل دعاء، وغفراناً لكل ذنب، ونسألك يا الله أن تجعل أول جمعة من رمضان فاتحة خير.
  • اللهم، اجعل رمضان هذا العام خاتمة لأحزاننا، وبداية لأفراحنا يا رب، اللهم ارحمنا بالقرآن يا رب.
  • اللهم، أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية، ورفع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن.

فضل الدعاء يوم الجمعة

صلى الله عليه وسلم، أوصى بالإكثار في الدعاء يوم الجمعة واعتبر الدعاء يوم الجمعة من الأوقات المستجابة والمحببة لله، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة، ما على الأرض من دابة إلا وهي تصبح يوم الجمعة مصيخة، حتى تطلع الشمس شفقاً من الساعة إلا ابن آدم، وفيه ساعة لا يصادفها مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إياه، فقال كعب: ذلك يوم في كل سنة، فقلت: بل هي في كل جمعة.

اقرأ أيضًا: مستجاب.. دعاء الزلازل والهزات الأرضية مكتوب

أفضل الأدعيه يوم الجمعة، أدعية رمضان 

  • اللهم، لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبا مباركًا فيه، اللهم، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم، لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم، لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. 
  • اللهم، يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير، اللهم، أبعد عني رفقاء السوء، اللّهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللّهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدو إياك نستعين، اللّهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك. اللّهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللّهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم، أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير اللّهم، لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللّهم ارحمني برحمتك.
  • اللهم، أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللّهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.
  • اللهم اجعل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ ترد، وافتح لنا باباً في الجنة.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة 2023 جديد خير ما يقال فيه وأوقات ساعة الاستجابة

 يظهر لنا النبي صلى الله عليه وسلم أهمية يوم الجمعة وفضله، حيث أنه يوم مبارك فيه الإكثار من الدعاء والاستغفار، ومن المؤمنين من يحظى بأجواء خاصة تميز هذا اليوم المبارك، فهو يوم يستجاب فيه للدعاء بشكل خاص، وينعم الله فيه بفضله ورحمته على عباده المؤمنين.