دعاء كسوف الشمس مستجاب 1444 – 2022 من السنة النبوية يعتبر من أكثر الأشياء التي يبحث عنها كل مسلم في حالة حدوث ظاهرة كسوف الشمس، وهي من الظواهر التي يجب على العبد اللجوء إلى الله عند حدوثها بالدعاء والصلاة، وصيغة صلاة كسوف الشمس مخصوصة، فهي تختلف عن الصلاة العادية، وإليك أدعية الكسوف وكيفية أداء الصلاة.

دعاء الكسوف مكتوب كامل من السنة النبوية :

متى وقع الكسوف فعلى المسلم التوجه إلى الله بالصلاة والدعاء، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره”.

لذا يكون من الأدعية التي يمكن التوجه إلى الله بها عند الكسوف، أو دعاء الكسوف مكتوب كامل هو:

  • “اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك”.
  • “اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك”.
  • “اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك”، أو يدعو المسلم ما يشاء ويرجو من الله لنفسه.

كيفية أداء صلاة الكسوف ؟

حكم صلاة الكسوف هي سنة مؤكدة في حالة كسوف الشمس كسوفًا كليًا أو جزئيًا وتختلف صيغتها عن الصلاة العادية بأن في كل ركعة ركوعان طويلان، وعلى المسلم قراءة دعاء الكسوف مكتوب كامل والقيام بالصلاة على النحو التالي:

  1. توجه إلى القبلة بعد الوضوء، ثم أنوي أداء صلاة الكسوف ثم كبر تكبيرة الإحرام.
  2. قم بقراءة سورة الفاتحة، وقراءة سورة طويلة من القرآن الكريم مثل سورة البقرة.
  3. اركع وأطل في الركوع، ثم ارفع من ركوعك واقرأ سورة طويلة أقل من الأولى، ثم اركع مرة أخرى ركعة طويلة أقل من الأولى.
  4. ارفع من الركوع وأطل ثم اسجد سجدتين طويلتين.
  5. قم من السجود وكرر نفس ما فعلته في الركعة الأولى ولكن أطل في القراءة والركوع والسجود بأقل من الركعة السابقة.
  6. اقرأ التشهد ثم التحيات، وسلم، وبعد الصلاة يمكنك قول دعاء الكسوف مكتوب كامل أو التوجه إلى الله بالدعاء عن أي شيء تريده.

دعاء الكسوف مكتوب كامل 2022 افضل ادعية كسوف الشمس

الدعاء الأول سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت إنّا كنا من الظالمين اصرف عنا شر ما بهذا الكسوف، ولا تخذلنا بكثرة ذنوبنا وفضائحنا يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني تائبٌ إليك فتقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا عند حدوث هذه الظاهرة التي تدلّ على قدرتك العظيمة، اللهم واصرف عنا الشرور والأذى والأضرار يا رب العالمين.
الدعاء الثالث إلهي ارحمنا، فإنّك بنا راحم، ولا تعذبنا بذنوبنا، فإنّك علينا قادر، واكفنا يا ربنا شر الأشرار وكيد الفجار، وأعذنا من الشرور والفجور يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم لا تعاقبنا بما اقترفته أيدينا يا واسع المغفرة ويا باسط اليدين بالرحمة، فأنت أهل الرحمة والمغفرة والعفو والعافية يا رحمن يا رحيم.