دعاء الصائم عند فطره اجمل 50 دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

دعاء الصائم عند فطره اجمل 50 دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان
دعاء الصائم عند فطره اجمل 50 دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضاندعاء الصائم عند فطره اجمل 50 دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

في هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من دعاء الصائم عند فطره اجمل 50 دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان التي يمكن للصائمين استخدامها قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: دعاء الصائم لا يرد، ودعاء الصائم عند الإفطار لا يرد لذلك، من المهم بالنسبة للمسلمين أن يستثمروا هذه الأوقات المباركة للدعاء والاستجابة، خاصةً في هذا الشهر الفضيل، من خلال موقعنا، سنقدم لكم قائمة بأدعية الصائمين في وقت الإفطار، والتي يمكن أن تكون مفيدة ومستجابة بإذن الله.

دعاء الصائم عند فطره اجمل 50 دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

الصحيح والمثبت بالسنة أن دعاء الصائم يحظى بالقبول، وينبغي للصائم في هذه الحالة أن يكثر من الدعاء قبل أن يفطر، ومن الجائز له في هذا الوقت أن يتضرع بأفضل الدعاء حسب ما يريد، فمن بين الأدعية المشروعة في هذا الوقت:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام أكمل المرسلين، اللهم نحمدك على كل ما لديك من النعم الظاهرة والمخفية، اللهم نعوذ بك في يوم رمضان من العجز والكسل والجبن والشيخوخة والجشع، ونعوذ بك من عذاب القبر والفتن، اللهم إنا ندعوك بصيامنا وصلواتنا وعبادتنا وسجودنا لك، اللهم احفظنا من فتنة النار وعذابها، واحفظنا من فتنة القبر وعذابه، واحفظنا من شر فتنة المال وشر المحن، اللهم احفظنا من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل ذنوبنا بالماء والثلج والبرد، وطهر قلوبنا من الذنوب كطهر الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ابعد عنا خطايانا كما تبعد الشرق عن الغرب اللهم عوذ بإرادتك من غضبك، وبغفارتك من عقابك، ونعوذ بك منك لا نحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء الصائم عند فطره 1444

عن النبي صلى الله عليه وسلم، نُقل أن الدعاء في وقت الإفطار للصائم له قيمة عظيمة، ولذلك يجب على المسلم أن يستثمر هذه الأوقات المباركة بالعبادة والدعاء، ومن الأدعية التي تؤثر على رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال الإفطار:

  • ذهب العطش، انتهت العروق، والثواب أكيد بإذن الله.
  • اللهم إني أسألك برحمتك الشاملة أن تغفر لي.
  • اللهم إني أسألك كل خير، عاجلاً وآجلاً، مما علمته ومما لم أعلم، وأعوذ بك من كل شر، فورًا وبعد ذلك، مما علمته ومما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك الجنة وكل ما يقربني إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وكل ما يقربني إليها من قول أو عمل، وأطلب منك كل خير يقربني إليك، وأعوذ بك من كل شر يبعدني عنك.
  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

دعاء قبل الإفطار في رمضان

دعاء الصائم عند الإفطار يعتبر من أعظم الدعاء والأكثر ترجيحاً، ولا يوجد دعاء محدد لهذه اللحظة، فالمسلم يستطيع الدعاء بما يشاء من الدعاء، سواءً قبل الإفطار أو عند الإفطار، إن الصيام من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء.

  • بمعرفتك بالغيب وقوتك على الخلق، ابقني حياً ما دمت تعلم أن الحياة جيدة لي، واقتلني إذا كنت تعلم أن الموت أفضل لي، وأطلب خوفك في الغيب والشهادة، وأسألك الثبات على الحق والصبر على البلاء.
  • وأسألك كلام الصدق في الرضا والغضب، وأسألك هدفاً في الفقر والغنى، وأسألك نعمة وأنا أسألك قرة عين لا تكف، وأنا أسألك القناعة بما قسمت.
  • أسألك الحكمة بعد الحكمة، وأسألك طراوة الحياة بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والرغبة في مقابلتك بغير محنة مؤلمة، وأسألك لذلك الجنة، وأعوذ بك من النار.
  • اللهم زيننا بالإيمان، واجعلنا من الذين يقولون: الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • أنت وحدك لا شريك لك، فاعل خير، خالق السماوات والأرض، مالك الجلالة والإكرام، الحي القيوم، أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

اقرأ أيضًا: دعاء النبي في العشر الأواخر من رمضان

بهذا يختتم المقال دعاء الصائم عند فطره في رمضان 1444، حيث تم تقديم أجمل الأدعية الشرعية لوقت الإفطار وقبل الإفطار في شهر رمضان المبارك.