حكم ختم القران في رمضان وهل هو واجب على المسلم

حكم ختم القران في رمضان وهل هو واجب على المسلم
حكم ختم القران في رمضان وهل هو واجب على المسلم

حكم ختم القران في رمضان وهل هو واجب على المسلم وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، وعندما كان النبي صلى الله عليه وسلم يلقاه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة، وعن السيدة فاطمة عليها السلام قالت إن أباها صلى الله عليه وسلم أخبرها أن جبريل كان يعارضه القرآن كل عام مرة، وكان يعارضه في عام وفاته مرتين.

حكم ختم القران في رمضان وهل هو واجب على المسلم

عبر القرون وحتى اليوم، اعتاد الناس المسارعة في ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، وقد فصل الفقهاء آراءهم حول هذه المسألة بطرق متعددة:

  • المالكية: يرى الإمام مالك أن ختم القرآن في قيام رمضان غير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، لذا فهو ليس سنة، ويعتقد بعض أتباع المالكية مثل ربيعة أن صلاة الإمام جائزة بسورة واحدة طوال رمضان، لم يعتبر مالك ختم القرآن في القيام سنة، إلا أنه لم يصرح بأنها بدعة.
  •  الحنفية: يعتقدون أن السنة في القراءة في تراويح رمضان هي ختم القرآن مرة واحدة.
  • الشافعية: يرون أن ختم القرآن في قيام رمضان أفضل من ختمه بقراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات في الركعة الواحدة.
  • الحنابلة: يرى الإمام أحمد أن للمصلي أن يختم القرآن في تراويح رمضان، وأن يدعو بعد ختمه في الصلاة قبل الركوع.

بهذه الطرق المتعددة، تباينت آراء الفقهاء حول ختم القرآن في شهر رمضان، ويمكن للمسلم اعتماد الرأي الذي يعتقده صحيحاً وفق تقاليد مدرسته الفقهية واجتهاداته الشخصية.

فضل ختم القرآن في رمضان

تلاوة القرآن الكريم لها مكانة عظيمة وجليلة في الدين الإسلامي، ويحرص المسلم على تلاوته في مواسم الخير وفي الأوقات الفاضلة، وهذا يعتبر من الأعمال المستحبة، يتبع المسلم خطوات السلف في تعظيم القرآن وحرصهم على تلاوته في شهر رمضان وفي غيره من الأوقات.

وقد ورد في وصف المؤمن الذي يعتاد على ختم القرآن والبدء به من جديد بعد كل ختمة أنه كالحال المرتحل الذي يبدأ بأوله مع انتهاء آخره، مما يعكس الاهتمام العميق والدائم بتلاوة القرآن وتدبره.

ومن الحري بالمؤمن أن يغتنم ختمه للقرآن الكريم ويدعو الله -سبحانه-، فترجى استجابة الدعاء بعد الفراغ من ختم القرآن، ويدرك المؤمن أنه نال شفاعتين بختمه للقرآن في شهر رمضان؛ شفاعة القرآن بالصلاة فيه، وشفاعة الصيام، فالصيام يمنع العبد من اقتراف المعاصي كما يمنعه من الأكل والشرب وغيرها من الشهوات، أما القرآن فيمنع العبد من النوم ليلاً؛ لجهاده في قراءته، والقيام به.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران ليلة 29 رمضان 1444 .. دعاء ختم القران الحمدلله في رمضان

آداب ختم القرآن في رمضان وغيره

يستحب ختم القرآن في أوقات محددة، سواء في شهر رمضان أو في غيره من الأوقات، ومن الاستحبابات أن يكون ختم القارئ للقرآن وحيده في الصلاة، وخصوصًا في ركعتي الفجر وسنة الفجر، وسنة المغرب، كما يستحب أن يكون الختم في أول النهار مرة، وفي أول الليل مرة.

إذا كانت الختمة جماعة، فإنهم يختمون القرآن في غير الصلاة والجماعة، ويستحب أن تكون في أول النهار أو في أول الليل، ويستحب للمسلم أن يحرص على حضور الختمة ليحضر الدعاء.

يستحب للمسلم أن يصوم يوم ختمه للقرآن؛ إذ يرى السلف أن اجتماع الصيام مع ختم القرآن أقرب إلى استجابة الدعاء، وعقب ختمة القرآن، يستحب للمسلم أن يدعو للمسلمين والمسلمات، ويدعو لنفسه بالصلاح، والتقوى، والعفة، وغيرها من أبواب الخير.

وفي الدعاء عقب ختم القرآن، يبدأ الداعي بالثناء على الله، ثم يدعو بالأدعية المتعلقة بفضل القرآن وأهله، ثم يختار من الأدعية الجامعة ما يناسب حاله، ويمكن للداعي أن يجمع أهله ويدعوهم وهم يؤمنون وراءه، ففي ذلك فضل استحبه الفقهاء.

اقرأ أيضًا: متي موعد ليلة القدر 2023-1444 .. وأفضل الأعمال فيها

يستحب ختم القرآن في رمضان

يستحب للمسلم أن يكثر من قراءة القرآن في هذا الشهر الفضيل، وأن السلف كانوا يحرصون على ختم القرآن فيه، ولكن أشرت إلى أنه لا يجب على المسلم ذلك، بل يعتبر فوتًا على نفسه لو لم يختم القرآن في رمضان.

أيضًا، قدمت الأدلة من السنة النبوية ومن سيرة السلف على حرصهم على ختم القرآن في رمضان وخارجه، وذكرت أن الختمة تختلف حسب الأفراد وقدراتهم واجتهادهم.

أخيرًا، تطرقت إلى رأي النووي في أن الحكم يختلف باختلاف الأشخاص، وأنه ينبغي لكل شخص أن يحدد قدر القراءة حسب وقته واستطاعته دون أن يفرط في الالتزام بالمعايير الدينية.