اذاعة مدرسية عن شهر رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة 

اذاعة مدرسية عن شهر رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة 
اذاعة مدرسية عن شهر رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة 

الله أكرم المسلمين بمواسم خير وبركة ينبغي عليهم استثمارها، من خلال السعي نحو الله والتقرب منه، وتصحيح ما تقصروا فيه في حق الله، ومن بين هذه المواسم المميزة والمهمة هو شهر رمضان الكريم؛ فهو فرصة للتوبة والغفران، وشهر العتق من النيران، يجب على المسلم أن يبذل قصارى جهده في هذا الشهر المبارك من خلال أداء الطاعات والعبادات الصالحة، لكي يحظى بمغفرة الله ورضاه لعباده المخلصين.

فقرة القرآن الكريم 

والآن، نقدم لكم قراءة من القرآن الكريم يتلوها الطالب:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “.

فقرة الحديث الشريف 

وفيما يتعلق بالحديث الشريف الذي يشاركنا فيه الطالب/……

فهو عن أبي هريرة – رضي الله عنه – حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” (صحيح البخاري).

كلمة عن فضل رمضان للاذاعه المدرسيه 

  • رمضان هو شهر الخيرات والبركات، ففيه يتجدد القرآن الكريم و تضاعف الأجور والثواب، وتُغلق أبواب النار وتُفتح أبواب الجنة، يُعتبر اغتنام ليلة القدر من أعظم الفضائل في هذا الشهر، حيث تتنزل الملائكة وينعقد الخير بين السماء والأرض.
  • وفي رمضان، يتجلى عظمة الرحمة الإلهية، حيث يعتق الله عز وجل رقاباً من النار، ويفرض على المسلمين صياماً كفارة وتقرباً إليه. 
  • ومن خصوصيات هذا الشهر المبارك باب الريان، الذي خصصه الله للصائمين من أبواب الجنة، ليكونوا شركاء في الخيرات والنعم السماوية.

اقوى حكمة عن رمضان للإذاعة المدرسية

  • الصيام يعتبر حالة من التقوى والتطهير الروحي التي لا يصل إليها إلا من كان قلبه محبا ومخلصا لله سبحانه وتعالى. 
  • إذا بلغك شهر رمضان، فليكن شكرك لله كبيرا على هذه النعمة. 
  • إن صيام رمضان يمثل امتحانًا صغيرًا يظهر قوة الإرادة البشرية وقدرتها على التحكم في هواها والانتصار على الشهوات، والابتعاد عن كل ما يثير سخط الله.
  •  لذا، ينبغي أن يكون شهر رمضان الوقت الذي تقيم فيه حسابات لنفسك، وتقوم فيه بمراجعة حياتك وتصحيح أخطائك، وتتطور نحو الرقي والتقدم نحو جنات النعيم، والابتعاد عن النار الحاقدة.

اقرأ أيضًا: مواعيد الإمساك والافطار 2024 طوال شهر رمضان المبارك

فقرة هل تعلم عن شهر رمضان

يوجد معلومات مثيرة للاهتمام عن فضل شهر رمضان، سنقدم لكم بعض الحقائق في فقرة “هل تعلم” مع الطلاب…

  • هل تعلم أن رائحة فم الصائم في شهر رمضان تعتبر أفضل من رائحة المسك؟
  • هل تعلم أن هناك بابًا في الجنة مخصص للصائمين في شهر رمضان يُدعى “الريان”؟
  • هل تعلم أن صيام شهر رمضان يعزز صحة الجسم ويحميه من الأمراض؟
  • هل تعلم أن الله يقيد الشياطين بسلاسل في شهر رمضان الكريم؟
  • هل تعلم أن صيام يوم واحد من شهر رمضان يبعد الشخص عن جهنم لمدة سبعين سنة؟
  • هل تعلم أن دعاء الصائم عند الإفطار في شهر رمضان يكون مستجابًا؟
  • هَلْ تعلم صديقي أن الله قد خلق شهور السنة واختار شهر رمضان بشكل خاص، وخلق أيام الأسبوع واختار يوم الجُمعة؟ وتعود تسمية شهر رمضان إلى الرَمض، وهي تشير إلى شدة العَطش والجوع في ذلك الشهر المبارك.

اقرأ أيضًا: أجمل 20 دعاء ما بعد الافطار في رمضان تخشع له القلوب

خاتمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

بعدما تناولنا الكثير من معاني فضيلة شهر رمضان المبارك، نأمل أن تكونوا استفدتم من هذه الجلسة الإذاعية في المدرسة، وتمكنت من فهم أهمية هذا الشهر الكريم ومكانته العظيمة.

إن شهر رمضان هو من أغنى الأشهر بالبركات والخيرات، حيث تكون الدعوات مستجابة بإذن الله لكل من يؤمن بقدرته، إنه الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم ليكون هدى وضياء للبشرية جمعاء، لهذا يجب علينا أن نستغل هذا الشهر الفضيل بزيادة الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله، ونطلب منه أن يغفر لنا ذنوبنا.