أجمل 20 دعاء ما بعد الافطار في رمضان تخشع له القلوب

أجمل 20 دعاء ما بعد الافطار في رمضان تخشع له القلوب
أجمل 20 دعاء ما بعد الافطار في رمضان تخشع له القلوب

بعد اكتمال يوم صيامهم في شهر رمضان، يقوم المسلمون بالبحث عن أجمل 20 دعاء ما بعد الافطار في رمضان تخشع له القلوب حيث أن إن الدعاء يشكل جزءًا أساسيًا من عبادة الصيام والتقرب إلى الله في هذا الشهر الفضيل، حيث يولي المسلمون اهتمامًا خاصًا للرجوع إلى الله بالدعاء في هذه اللحظات المميزة، ويهتم موقعنا بتقديم أهم الأدعية التي يمكن أن يتلفظ بها المسلمون بعد انتهاء صومهم في رمضان، بالإضافة إلى تقديم المعلومات الدينية المهمة والمفيدة المتعلقة بالدعاء في هذه الفترة المباركة.

أجمل 20 دعاء ما بعد الافطار في رمضان تخشع له القلوب

يقدم أدعية مباركة لفترة ما بعد الإفطار على النحو التالي:

  • يارب ثبت قلوبنا وجوارحنا على طاعتك وعبادتك، وجنّبنا معصيتك وقِنا عذاب النار وعذاب القبر، واجعل الجنّة مأوانا.
  •  اللهم، بارك لنا في هذا الشهر الكريم، وأعنّا على صيامه كاملاً، واغفر لنا ذنوبنا وأخطائنا، وأعنّا على التعب والمشقّة والإجهاد.
  •  يارب، ارحم المسلمين جميعاً برحمتك التي وسعتها السموات والأرض، نحن الضعفاء وأنت القويّ يا رب العالمين.
  • اللهم، كما خلقت الإنسان من طين وخلقت السموات والأرض في سبعة أيام، يسّر أمور المسلمين جميعاً، واشف مرضاهم، وداوي جراحهم، واغفر زلاتهم.

متى تكون الدعوة مستجابة في رمضان؟

أفضل وقت للدعاء هو فترة الإفطار، فإن الدعاء في هذه اللحظات المباركة يُجاب بإذن الله، وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله: ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم لذلك، يجب على كل مسلم الاهتمام بذكر الله تعالى واللجوء إليه سبحانه عند أذان المغرب قبل الإفطار وبعده، والاستغفار والدعاء في هذه الأوقات المباركة ليكون من المقبولين والمستجابين.

هل الصيام يساعد على استجابة الدعاء؟

الصيام يقرّب المسلم من الله تعالى، ولذلك فإنه عندما يرغب المسلم في طلب مراده من الله، ينبغي له أن يكثر من الدعاء عند الإفطار، أي عند أذان المغرب، وفي حديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم ومن ثم، يتجه المسلم إلى الله بالدعاء في هذا الوقت المبارك، معتمدًا على وعد النبي صلى الله عليه وسلم بقبول الدعاء في هذه الأوقات المميزة، والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا: دعاء القوة والهيبة 2024 وتسخير قلوب الخلائق

أدعية لحفظ النعم بعد الإفطار

بعد الإفطار، يحث المسلم على الحفاظ على النعم وتقديم الشكر لله بالأدعية التالية:

  • اللهم لك الحمد كله بما خلقتنا ورزقتنا، وهديتنا وعلمتنا، وأنقذتنا وفرجت عنا، لك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن.
  • اللهم لك الحمد حمداً كثيراً بكل نعمة أنعمتها علينا من قديم أو حديث، أو سر أو علانية، أو خاصة أو عامة، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى، حمداً كثيراً كما تحبه وترضاه.
  • اللهم يا من أنت أجود من سألت وأعظم من أعطيت وأكرم من منح، احفظ لنا النعم وابعد عنا النقم.
  • اللهم متعنا بكامل العافية، واحفظ علينا النعم واجعلها سبباً لصلاحنا واعصمنا من افسادها.
  • اللهم إني أعوذ بك من السلب بعد العطاء.

فهذه الأدعية تعبر عن شكر المسلم لله على النعم التي أنعمه بها، وتسعى إلى الحفاظ عليها واستمرارها برحمته وعنايته.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول واستقبال شهر رمضان قصير مكتوب

أدعية للاستعاذة من الهم بعد الإفطار

اللهم إني أعوذ بك من الهموم والغموم، وأعوذ بك من الكروب، وأعوذ بك من كل ما يشغل بالي، اللهم أشغلني بما خلقتني به، ولا تشغلني بما كفلته لي، اللهم يا من كشفت هم يونس -عليه السلام- في بطن الحوت، اكشف عنا الغمة، وابعد عنا كل نقمة.

هذا الدعاء يعبر عن تضرع المسلم إلى الله تعالى لحمايته من الهموم والكروب وكل ما يشغل باله، ويطلب منه أن يشغله بأمور الخير والعبادة ويبعد عنه كل ما يسبب له الضيق والتعب، ويستمد هذا الدعاء قوته وفضله من قصة النبي يونس عليه السلام الذي كشف الله عنه الهم والضيق وهو في بطن الحوت، لذا يتمنى المؤمن أن يكشف الله عنه الغمة ويبعد عنه كل نقمة ومصيبة.

إن دعاء المسلم عند الإفطار من الصوم يعتبر موطن إجابة، لأن الإفطار يأتي في آخر عبادة الصيام، وفي هذا الوقت يكون الإنسان في أضعف حالاته، ويكون قلبه رقيقًا ومتذللاً في أعلى مراتبها لذلك، يكون الدعاء في هذه اللحظات مستجابا بشكل خاص، حيث يفتح المسلم قلبه ويعبر عن تواضعه واعترافه بضعفه أمام الله، مما يجعل الدعاء في هذا الوقت أكثر قبولًا وإجابة.