توزيع منهج القرآن الكريم بالأزهر الشريف من قطاع المعاهد الأزهرية جميع الصفوف، نقدم منهج القرآن الكريم من أجًل المناهج التي تتم دراستها، وينشغل طلاب المعهد الأزهرية البحث عن توزيع منهج القرآن الكريم، حتى يتمكنوا من معرفة الموضوعات التي ستتم دراستها على مدار العام حتى يتم حفظها بشكل جيد.

توزيع منهج القرآن الكريم بالأزهر الشريف من قطاع المعاهد الأزهرية جميع الصفوف

بالطبع يختلف منهج القرآن الكريم في كل مرحلة من المراحل التعليمية بالمعاهد الأزهرية، حيث يتم تخصيص كل منهج ليتناسب مع مستوى الطالب وقدراته العقلية التي حتمًا ستتغير كل عام.

ويذكر أن منهج القرآن الكريم يقوم الطلاب بالامتحان به في كل المناهج التي تمت دراستها من قبل في الأعوام السابقة بالإضافة إلى منهج العام الحالي.

توزيع منهج القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية

يتم توزيع منهج القرآن الكريم على طلاب المرحلة الابتدائية تبعًا للشكل التالي:

  • الصف الأول: يتم تقسيم المنهج على مرار 5 أسابيع، فالأسبوع الأول يتم دراسة سورة البينة كحفظ، أم المراجعة فتشمل سورة الزلزلة والمراجعة البعيدة تشمل الفاتحة والناس والقلق والإخلاص.
  • الأسبوع الثاني يشمل سورة القدر والعلق، بالإضافة إلى سورة البينة والمراجعة البعيد من سورة الكافرين حتى سورة الفيل، وبقية الأسابيع تشمل كلا من سورة التين والشرح والضحى، بالإضافة إلى سورة البينة والقدر والعلق والليل والشمس.
  • الصف الثاني: تتم دراسة المزمل والجن ونوح والمعارج والحاقة بالإضافة إلى الراجعة القريبة والبعيد والتي تشمل المرسلات والإنسان والقيامة والمدثر والمزمل والجن ونوح والانشقاق والمطففين.
  • الصف الثالث: يشمل كلا من سورة النجم وسورة الطور والذاريات وسورة ق، بالإضافة إلى المراجعات القريبة والبعيدة.
  • الصف الرابع: يشمل المنهج حفظ كل من سورة الزمر وسورة الصافات مع المراجعات.
  • الصف الخامس: تتم دراسة سورة النمل والشعراء بحيث يتم تحديد عدد من الآيات بهما، أما المراجعة فتشمل القصص والنمل والحجرات والقمر والدخان والزخرف.
  • الصف السادس: تتم دراسة سورة الكهف كلها، وسورة الإسراء من الآية الأولى حتى الآية 69، أما المراجعات فتشمل الجاثية والشورى وسبأ والروم والعنكبوت، ويذكر أن المرحلة الثانوية تتم فيها دراسة سورة البقرة وآل عمران والنساء مع مراجعة السور التي تمت دراستها من قبل.