بدأت دولة السودان في ارتفاعات الأسعار الخاصة للمستهلكين حيث تضخم السنوي لدولة السودان إلى 117.42% في أغسطس، حيث أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في دولة السودان انخفض إلى حوالي 117.42% في أغسطس ووصل إلى 125.41% في شهر يوليو 2022، كان فقد الجنيه السوداني أكثر من ربع قيمته اسماء حدوث صح في العملة الصعبة.

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في السودان

ارتفع سعر الذهب في السودان خاصة الذهب عيار 24 حيث وصل إلى 30.639 ألف ما يعادل 53.70 على حسب جولد برايز توداي، التي تعمل على تحديد أسعار الذهب كما زاد سعر الذهب عيار 21 في السودان من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها في الذهب حيث وصل سعر الذهب عيار 21 إلى 26.809 ألف جنيه ما يعادل 46.99.

وقد زاد متوسط سعر جرام الذهب اليوم في السودان وهو عيار 18 حيث وصل إلي 40.28 دولار، وأما بالنسبة سعر جرام الذهب عيار 14 في السودان فقد وصل إلي 17.873 ألف جنيه ما يعادل 31.33 دولار.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالمياً 

  • تعتبر السياسة النقدية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب في العالم معظم الحكومات في العالم، كما يؤثر على الأموال من خلال البنوك المركزية حتى تكون بتوفير وتقوم السيولة وتعمل على إنعاش الاقتصاد الخاص بها ما تقدم نسبة فائدة منخفضة.
  • سياسات مالية توسعية تقوم بدعم الاتصال كما أن نسبة الوباء التي حدثت خلال الفترة الماضية تسببت في حدوث تغيير في الكثير من الإجراءات المالية والإجتماعية وتعمل كل الدول إلى عودة التوازن الخاص بها.
  • ارتفاع الطلب على انزلها من قبل البنوك المركزية والفعلية الذين يعملون على التأثير بصورة أقل على الذهب مثل الصناديق الاستثمارية وصناديق التأمينات كما أن انخفضت نسبة شراء الذهب بنسبة 40%.
  • عدم الاستقرار السياسي الذي يحدث في العالم بسبب الصراع بين الدول الكبرى.
  • كما توجد الكثير من الأسباب الأخري المتعلقة بكل دولة علي حدا والتي تحدد ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب.