اقتصاد

تقرير لجنة تسويق السياحة بالأقصر يكشف تحديات جديدة

كتب :- حسن شحاتة

كشف تقرير أعلنت، عنه لجنة تسويق السياحة الثقافية في مدينة الأقصر، عن تحديات الموسم الشتوى الماضي في الأقصر وأسوان، وما زال البحث عن حلول لتفاديها الموسم الشتوى المقبل.

وعلى الرغم من وجود انتعاشة كبيرة بالسياحة الثقافية إلا أن هناك العديد من المواجهات التي تحاول تفاديها لازدهار السياحة.

ويرصد لكم تقرير لجنة تسويق السياحة مجموعة من التحديات التى تواجه السياحة الثقافية كالتالي:

أسطول النقل السياحى عدم تجديد أثر على جودة الخدمات المقدمة للسائح، الأمر الذى يتطلب السماح باستيراد أتوبيسات حتى وإن كانت مستعملة من أوروبا.

الحالة التي شهدتها الطرق بين الأقصر وأسوان من تدهور، خاصة الطريق بين “الأقصر ودندره” و”ابيدوس”، والذى أدى إلى عزوف بعض الوفود السياحية عن القيام برحلات بين تلك المقاصد.

حالة انحدار كبيرة تشهدها المراسى السياحية، خاصة مراسى الأقصر أو أسوان أو المراسى بينهما، وفى حالة عودة الرحلات الطويلة سيتطلب الأمر عملية تجديد شاملة.

انحصار وسائل النقل ما بين الأقصر وأسوان على الطيران فى ظل الحالة غير الجيدة بالمرة للقطارات والتى كانت تجلب 40% من حركه التدفق السياحى الأقصر، وأوصى التقرير بعودة قطارات النوم التى كانت مخصصه للسياحة فقط.

قاعدة بيانات صحيحة غير متوفرة لعدد المراكب الصالحة للعمل السياحى، ولا يجب حساب كل مركب تحمل ترخيص أنها من ضمن أسطول النقل النهرى، حيث لوحظ وجود حوالى 80 مركب تحمل رخص ولا تعمل، ومدرجة على ضمن قوة النقل النهري.

يجب توفير التدريب للعاملين فى صناعة السياحة ولكل من يتقاطع عمله مع القطاع السياحى، وهذا من خلال تفعيل التعاون مع وزارة التعليم لرفع وعى الاجيال الجديدة بأهمية السياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى