حقيقة إلغاء فواتير الكهرباء والمياه والغاز

حقيقة إلغاء فواتير الكهرباء والمياه والغاز
حقيقة إلغاء فواتير الكهرباء والمياه والغاز

حقيقة إلغاء فواتير الكهرباء والمياه والغاز، تم الاتفاق على قرار دائرة الكهرباء الجديدة بإلغاء جميع فواتيرالكهرباء والمياه والغاز مع وزارة المالية، تتماشى هذه القرارات الحكومية الجديدة أيضًا مع خطة الدولة لتوفير المال عن طريق طباعة الإيصالات وفواتير المستهلك في السنوات الأخيرة، بينما بدأت جميع الوكالات الحكومية في هذه القرارات الجديدة في المراحل الأولى من التنفيذ.

حقيقة إلغاء فواتير الكهرباء والمياه والغاز

أعلن وزير المالية محمد معيط أن الأوراق النقدية لن تكون لها قيمة وسيتم استبدالها بوسائل إلكترونية، غير الوزير الموعد الخاص، وبعض أحكام التشريع الضريبي تجعله لا يستخدم أي حسومات أو ضرائب وسيتم تغيير الفرق في الملاحظات الورقية، لكن الوزير استثنى من هذا القرار لأصحاب الصنابير، لأنها صادرة عن شركات أو هيئات مختلفة للكهرباء والماء.

طريقة دفع الفاتورة الإلكترونية

  • يمكن الآن سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز بسهولة إلكترونيًا بعدة طرق، بما في ذلك من خلال العديد من المحافظ الإلكترونية لشركات الاتصالات.
  • في الصين، لا تزال آلية الفواتير الإلكترونية مستخدمة لتوفير الراحة وتوفير العمالة للمواطنين.
  • يسبب العديد من المشاكل: بين المواطنين وجامعي الكهرباء أو المياه، كما ورد أن حوالي 70 ألف شركة مسجلة في نظام الحساب الإلكتروني.
  • وبحسب الوزارة، قامت حوالي 61 ألف شركة بتفعيل حساباتها في النظام ودفعت نحو 280 مليون حساب، وهو ما يعكس إلى حد كبير.
  • يعد نجاح هذه التجربة والنظام في مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية والشرق الأوسط التي تتبنى هذا النظام الإلكتروني.

ما هي طرق دفع فواتير الكهرباء

وقالت وزارة الكهرباء، في بيان لها، إن هناك العديد من الطرق البسيطة والسهلة لدفع ثمن الكهرباء إلكترونيا للجميع، ومناسبة للجميع وفي كل مكان، نظرًا لأنه يمكنك الدفع في المنزل بعدة طرق، بما في ذلك شحن عداد الكهرباء باستخدام وظيفة NFC:

  • أولاً: نهج المحفظة المصرفية من خلال مجموعة من البنوك وهي: “البيت والتنمية، بنك مصر، بنك بلوم، بنك الإمارات أبوظبي، كريدي أجريكول، البنك التجاري الدولي، بنك عودة، بنك قناة السويس، بنك الإسكندرية”.
  • ثانيًا: محافظ شركات المحمول المختلفة، من خلال تطبيقات كل شركة على متجر جوجل بلاي.
  • ثالثاً: الدفع من خلال منافذ فوري التي تضم حالياً أكثر من 120 ألف نقطة تحصيل في عموم محافظات الجمهورية.
  • رابعًا: الدفع من خلال منافذ شركات التحصيل الإلكتروني مثل: “مكاتب البريد، سداد، ضمان، مصاري، BEE، أمان، وقتي، تمام، ممكن، البنك الزراعي.